ما اسباب الاحساس بالحرقة في الجسم؟

اسباب الاحساس بالحرقة في الجسم

المواضيع

  1. ما هي حرقة الجلد؟

  2. ما هي أسباب حرقة الجلد؟

  3. أسباب اخرى للحرقة في الجلد

اليك اسباب الاحساس بالحرقة في الجسم لتتعرفي اكثر على ما يكمن وراء هذا العارض الذي لا يجدر بك تجاهله بين متلازمة الالم المركزي والاكزيما تتراوح مخاطر الحرقة!

بعد ان عرفناك على علاج حرقة المعدة حان الوقت لنتحدث عن حرقة الجلد! هل تعانين من الحرقة في جسمك؟ على الأرجح ان هذا الشعور ناجم عن الحرقة في الجلد، العضو الذي يغطي جسمك بالكامل. فما هي أسبابه؟ تعرفي معنا على الحقائق المتعلقة بحرقة الجلد لتتخلصي منها نهائيا في هذا المقال!

ما هي حرقة الجلد؟

يتعرض الجلد اكثر من غيره من الأعضاء للعوامل الخارجية مثل الحروق التي يمكنك معالجتها في المنزل طبيعيا كما ويتاثر بالعوامل الداخلية. تقتضي وظيفة الجلد بحماية الجسم ضد البكتيريا والجراثيم والمواد الكيميائية الخارجية وما يظهر عليه قد يكون نتيجة للتفاعلات الداخلية والامراض التي تصابين بها مثل اضطرابات الغدد او الحساسية الناجمة عن تناول اطعمة معينة وقد يتعرض الجلد لامراض اشد وطاة كالسرطان والالتهاب والطفح الجلدي كذلك الامر. من هنا أهمية التحري عن أسباب الحرقة في الجلد لمعالجتها والحول دون تاثيرها على اعمالك اليومية. يمكن تفريق حرقة الجلد عن حروق الجلد لكون الأخيرة نتيجة لحادث خارجي مثل التعرض لكثير من الحرارة او ملامسة النار او مواد كيميائية مؤذية. من ناحية أخرى تكون الحرقة التي تشعرين بها تحت الجلد من عوارض بعض الامراض فتابعينا للتحري عن أسبابها.

ما هي أسباب حرقة الجلد؟

قد تشعرين بحرقة الجلد في مكان واحد من جسمك او قد تمتد على مناطق مختلفة منه وتضم أسباب هذه الحرقة:

  • متلازمة الألم المركزي: هي من مشاكل الجهاز العصبي. قد تتلف أعصاب الجهاز العصبي المركزي في المخ ما يؤدي الى الحرقة في الجسم.
  • داء الفقار العنقي: يضغط هذا المرض الذي تصاب به العظام والغضاريف في الرقبة على الاعصاب مشكلا بذلك الألم في الجلد والحرقة.
  • انفتاق القرص: قد ينزلق لديك قرص في العمود الفقري ما يضغط على الاعصاب ويؤدي الى الام في العضلات مترافقا مع الحرق والخدر والضعف فيها.
  • اعتلال العصب الأحادي: كما لاحظت الاعصاب عامل أساسي في حرقة الجلد ومن احدى مشاكلها هو التلف الذي يؤدي الى الإحساس بالوخز والحرقة شاملة بذلك النفق الرسغي في حالة الاعتلال العصبي بالإضافة الى الشلل العصبي الزندي وعرق النسا.
  • التمارين الرياضة: على الرغم من فوائدها يفرز جسمك اثناء ممارسة التمارين الرياضية حمض اللبنيك الذي يشعرك بحرقة الجلد.
  • التصلب المتعدد: في بعض الأحيان يهاجم جهاز مناعتك الطبقة العازلة في الخلايا العصبية في ما يعرف بالتصلب المتعدد والذي يعطل الاتصال بين الخلايا في الجهاز العصبي المركزي.
  • السكري: ان كنت مصابة بالسكري فانت تشعرين بالتهابات في أعصاب جسمك تترافق مع حرارة في اليدين والقدمين.

أسباب اخرى للحرقة في الجلد

من الضروري ان تتحري عن الأسباب التي تؤدي الى شعورك بالحرقة في الجلد لمعالجتها وبعض الأسباب التي لم نذكرها لك تتضمن:

لا تترددي باستشارة طبيبك ان كنت تعانين من الحرقة في الجلد فكما لاحظت الأسباب التي تؤدي الى هذا العارض تتراوح بين الحميدة والجد خطيرة وبالحديث عن خطورة الامراض لا تهملي هذه العوارض سيدتي!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!