علامات نجاح العلاج الكيميائي وفعالية استجابة الجسم له!

علامات نجاح العلاج الكيماوي

تبحثين عن علامات نجاح العلاج الكيماوي وفعالية استجابة الجسم له؟ تابعي قراءة هذه المقالة الدقيقة على موقع عائلتي واحصلي على المعلومات اللازمة حول هذا الموضوع.

إذا كنت أنت أو أحد من أفراد أسرتك في منتصف خطة علاج السرطان وتسألين عن علامات نجاح العلاج الكيميائي، أنصحك بأن تتابعي الاختبارات اللازمة مع طبيبك. يتم إعطاء النتيجة في فترات منتظمة حول كل جولة من العلاج الكيميائي. استمري في القراءة لتتعلمي كيف يقيس الأطباء فعالية العلاج الكيميائي ويحدد علامات نجاحه.

علامات نجاح العلاج الكيميائي

لعلاج الخلايا السرطانية بالعلاج الكيميائي، سيحدد طبيبك أفضل المراحل الخلوية لإدارة علاجك.

نظرًا لأن الخلايا السرطانية تتكاثر أو تنقسم بسرعة، يمكن اعتبار العلاج الكيميائي الخط الأول من العلاج لأشكال السرطان الأكثر عدوانية. واقرأي أيضًا عن سرطان الثدي أثناء الرضاعة.

وفي الحقيقة، خلال خطة العلاج الخاصة بك، سيحتاج طبيبك إلى التحقق من تقدمك لقياس فعالية العلاج الكيميائي. اعتمادًا على نوع السرطان ومرحلته، قد يستخدم طبيبك تقنيات متعددة، مثل:

  • تحسين مستويات الطاقة
  • الم اقل
  • تقليل التورم في الغدد الليمفاوية

كم مرة يقيس الأطباء استجابة جسم المريض للعلاج الكيميائي؟

قبل كل جلسة علاج كيميائي، سيقوم طبيبك بإجراء تقييم للتأكد من أن العلاج آمن. إذا كانت أعداد صور الدم الكاملة منخفضة جدًا، على سبيل المثال، فقد يوصي طبيبك بإعادة جدولة العلاج ليوم آخر.

ولتحديد فعالية العلاج الكيميائي، سيحتاج طبيبك أيضًا إلى إجراء اختبارات الدم والتصوير بعد دورات العلاج. ضعي في اعتبارك أن دورة العلاج الكاملة تشمل الأيام التي تتلقين فيها العلاج الكيميائي، بالإضافة إلى الأسابيع التي تتعافين فيها.

طرق لتحديد الاستجابة

عند تحديد فعالية العلاج الكيميائي، سيحدد طبيبك كيفية استجابة جسمك لطريقة العلاج هذه. قد يعلن أن لديك أحد الردود التالية:

  • استجابة كاملة: هذا يعني أنه لا يوجد سرطان يمكن اكتشافه في جسمك.
  • استجابة جزئية: هذا يعني أن العلاج الكيميائي ساعد في تقليص أورام السرطان ومنع انتشار الحالة، لكن الخلايا السرطانية لا تزال موجودة في جسمك.
  • مرض مستقر: هذا يعني أن العلاج الكيميائي لم يغير كمية السرطان في جسمك، وأن أي أورام عانيت منها من قبل لم تتقلص أو تنمو.
  • تطور المرض: في مثل هذه الحالات، يكون السرطان قد نما وهناك دليل على وجود مرض أكثر مما كان عليه قبل بدء العلاج الكيميائي. قد يشير الاختبار أيضًا إلى انتشار السرطان في مناطق جديدة. وفي هذه الحالة، قد تحتاجين الى اعتماد طرق تقوية المناعة لمرضى السرطان.

الوقت الذي يستغرقه العلاج للاستجابة

يتم إجراء العلاج الكيميائي على مدار عدة أسابيع. على سبيل المثال، قد يوصي طبيبك بالعلاج الكيميائي يوميًا لمدة تصل إلى أسبوع، ثم 3 أسابيع، وفقًا لمصدر المعهد الوطني للسرطان.

الهدف هو استهداف الخلايا السرطانية عندما تكون أكثر نشاطًا مع السماح لجسمك بوقت التعافي لبناء خلايا صحية. ومع ذلك، تعتمد خطة العلاج الدقيقة الخاصة بك على ما يلي:

  • نوع السرطان الذي تعانين منه
  • مرحلة السرطان
  • أنواع العقاقير الكيميائية المستخدمة، وما إذا كنت تتناولين عقاقير أخرى، مثل العلاجات الموجهة
  • السبب الأساسي الذي يجعلك تأخذين العلاج الكيميائي، على سبيل المثال، لمنع انتشار الورم أو لتخفيف الألم

وأخيرًا، تعرفي الى أخطر انواع سرطان الثدي بالتفصيل!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!