تطورات الطفل في الشهر الخامس... مرحلة متقدّمة ونصائح مفيدة!

تطورات الطفل في الشهر الخامس

تبحث الام للمرة الأولى عن تطورات الطفل في الشهر الخامس، لذا يكشف موقع عائلتي التفاصيل الكلمة حول نمو الطفل في هذا العمر من خلال هذه المقالة.

الشهر الخامس من عمر طفلك هو وقت التغيرات الكبيرة. يمكنك أن تتوقعي منه القيام بمحاولاته الأولى للكلام الحقيقي. كما أنه يستعد للبدء بالزحف، مما يعني أنك بحاجة إلى أن تكوني مستعدة للتنقل الجديد لطفلك الصغير، الدخول في مرحلة جلوس الطفل لحاله.

في هذه المقالة تطوّرات الطفل في الشهر الخامس والنصائح الأساسية لهذه المرحلة.

مراحل نمو الطفل في الشهر الخامس: المهارات الحركية

يمكن للأطفال البالغين من العمر 5 أشهر الجلوس في وضع مستقيم لفترات أطول من الوقت. ربما لا يزال طفلك بحاجة إلى الدعم بوسادة، لكنه قد يكون أيضًا قادرًا على الجلوس من دون دعم لبضع ثوانٍ في المرة الواحدة.

قبل التعرف الى تطورات الطفل في الشهر السادس، يمكن لبعض الأطفال في عمر 5 أشهر البدء في التدحرج من ظهورهم إلى بطنهم. تذكري، عندما يكون طفلك قادرًا على التدحرج، لا تتركيه على السرير أو أي سطح مرتفع آخر حيث يمكن أن يتدحرج عن طريق الخطأ ويتعرض للإصابة.

شيء آخر ستلاحظينه في الشهر الخامس هو أن قبضة طفلك تزداد قوة. يمكنه تقريب الأشياء والتقاطها في راحة يده ثم تحريكها ببراعة من يد إلى أخرى. حتى أنه قد يكون قادر على حمل الزجاجة أو كوب الماء بنفسه.

مراحل نمو الطفل في الشهر الخامس: النوم

ينام معظم الأطفال طوال الليل عند بلوغهم 5 أشهر، ولكن ليس كل الأطفال. لتشجيع طفلك على الدخول في إيقاع نوم ليلي منتظم، ضعي روتينًا لوقت النوم. ابدأي بحمام دافئ، متبوعًا ببضع دقائق من التأرجح اللطيف مع أغنية وقصة، ومن المؤكد أن عيونه ستبدأ في التدلي.

اعتادي على وضع طفلك في سريره وهو يشعر بالنعاس بدلًا من النوم بشكل كامل. بهذه الطريقة، سيتعلم كيفية تهدئة نفسه للنوم بدلًا من الاعتماد عليك. واقرأي أيضًا: كيفية تنويم الطفل بعد الفطام بسرعة ومن دون بكاء!

خلال النهار، سيظل طفلك بحاجة إلى قيلولة واحدة في الصباح وأخرى بعد الغداء. حاولي عدم تأخير القيلولة حتى يصبح الطفل متعبًا وغريب الأطوار بالفعل. ضعيه في السرير عند ظهور أولى علامات النعاس.

مراحل نمو الطفل في الشهر الخامس: الحواس

تستمر رؤية طفلك البالغ من العمر 5 أشهر في التحسن. في هذه المرحلة، لا تزال رؤية الأطفال غير مكتملة، لكن يمكنهم الرؤية جيدًا على مسافات مختلفة ويمكن لأعينهم التركيز معًا من دون عبور. في عمر 5 أشهر، يصبح تحديد الألوان أكثر وضوحًا إلى الحد الذي يمكّنه من التمييز بين درجتين من نفس اللون. لكن الأطفال في هذا العمر ما زالوا يفضلون الألوان الأساسية مثل الأحمر والأزرق والأصفر.

مراحل نمو الطفل في الشهر الخامس: التواصل

في هذا العمر، من المهم أن تتعرفي الى كيفية تطوير مهارات التواصل لدى طفلك، لأنه يبدأ طفلك بالثرثرة التي تبدو وكأنها كلمات حقيقية. يمكن للأطفال بعمر 5 أشهر البدء في تجميع الأصوات الساكنة والحروف المتحركة معًا، مثل: بابا، ماما، دادا/ مع العلم أنّهم في هذا العمر لا يمكنهم تحديد معنى للكلمات بعد.

في عمر 5 أشهر، يبدأ الأطفال في فهم الأصوات التي يسمعونها، مثل نباح كلب أو بدء تشغيل محرك السيارة. على الرغم من أنهم لا يستطيعون فهم الكلمات حتى الآن، إلا أنهم قد يديرون رؤوسهم عند سماع صوت أسمائهم أو أمرًا بسيطًا مثل "لا".

نصائح مفيدة لطفلك في الشهر الخامس

من المهم أن تواكبي نمو طفلك كل شهر بشهره، لذا، أقدّم لك بعض النصائح التي تساعد في تحفيز طفلك والنمو بشكل سليم:

  • يحب الأطفال الموسيقى، لذا قومي بتشغيل جميع أنواع الأغاني لطفلك البالغ من العمر 5 أشهر، من الكلاسيكية إلى موسيقى الجاز إلى موسيقى البوب. سوف يصفق ويبتسم وربما حتى يثرثر.
  • امنحي طفلك ألعابًا بسيطة وملونة مثل قطعة طرية أو خشخيشة ليلعب بها. عندما تقومين بتسليمه كل غرض، قومي بتسميته للمساعدة في تعليم طفلك كلمات جديدة. كما يمكنك التعرف الى كيفية تعليم الطفل الرضيع القراءة.
  • ضعي في اعتبارك إزالة الجهاز المحمول المعلق فوق سرير طفلك. بمجرد أن يتمكن الأطفال من الضغط على أيديهم وركبهم، يمكن أن يعلقوا في الحبال المعلقة للهاتف المحمول.
  • إذا لم تكوني قد قمت بتأمين منزلك للأطفال حتى الآن، فتأكدي من القيام بذلك قريبًا. قومي بتغطية جميع المنافذ الكهربائية، وضعي المنظفات المنزلية وغيرها من المواد الخطيرة في خزانات مقفلة، وأبعدي جميع مخاطر الاختناق.
  • كوني حذرًا جدًا بشأن عدم ترك أكواب القهوة أو المكواة على أسطح العمل حيث قد يسحبها طفلك الى الأسفل.

وأخيرًا، تعرفي الى وزن الطفل في عمر 4 شهور، واسألي طبيبه عن الوزن المثالي في الشهر الخامس.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!