النظام الغذائي للطفل الرضيع من عمر 6 إلى 12 شهر

النظام الغذائي للطفل الرضيع من عمر 6 إلى 12 شهر

قبل 6 أشهر، يُعد حليب الرضاعة الطبيعية المصدر الوحيد للطاقة والمغذيات لطفلك، ولكن بعد بلوغه 6 أشهر، يُمكنك البدء في إدخال الأطعمة الصلبة إلى نظامه الغذائي.

في ما يلي، نقدّم لك النظام الغذائي للطفل الرضيع من عمر 6 إلى 12 شهر؛ فما رأيك في الإطلاع عليه بعد أن شاركناك سابقاً بالوصفات التي تساعد على تقوية مناعته؟

النظام الغذائي للطفل من عمر 6 إلى 9 أشهر

في عمر 6 أشهر، لا يزال حليب الأم المصدر الأساسي للتغذية، لكنه لا يكفي وحده. أنت الآن بحاجة إلى تعريف طفلك على الأطعمة الصلبة التي تساعد على مواكبة احتياجاته المتزايدة. أطعمي طفلك نصف كوب من الطعام المهروس مرتين إلى 3 مرات في اليوم.

احرصي على تقديم أوّل طعامٍ لطفلك بعد إرضاعه، أو بين جلسات الرضاعة، حتى يستمر في الإستفادة من حليبك قدر الإمكان. ولأنّه يتعلّم المضغ خلال هذه المرحلة، فيجب أن تكون أطعمته طرية حتى يسهل عليه بلعها. من الأطعمة التي يُمكنك البدء في إدخالها إلى نظامه الغذائي، نذكر:

  • البطاطس المهروسة
  • الجزر المهروس
  • الأفوكادو المهروسة
  • الكوسى المهروس
  • البازلاء المهروسة

للمزيد من الوصفات المغذية للطفل من عمر 6 إلى 9 أشهر، إضغطي هنا.

النظام الغذائي للطفل من عمر 9 إلى 12 شهر

بعد 9 أشهر، يمكن لطفلك تناول نصف كوب من الطعام ثلاث إلى أربع مرات يوميًا، بالإضافة إلى وجبة خفيفة صحية. الآن يمكنك البدء في تقطيع الطعام الطري إلى قطع صغيرة بدلاً من هرسه. قد يبدأ طفلك حتى في تناول الطعام بنفسه باستخدام يديه. استمري في إرضاع طفلك كلما شعر بالجوع.

احرصي على أن تكون كل وجبة سهلة بالنسبة لطفلك ومليئة بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لنموه الصحي والسليم. وادخلي إلى نظامه الغذائي الخضار والفواكه والحبوب والبذور بالإضافة إلى منتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك والدواجن. إن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة كل يوم يمنح طفلك أفضل فرصة للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها. إطلعي أيضاً على الوصفات التي تعزز مهارات طفلك الحركية بدءاً من عمر 9 أشهر.

والآن، ما رأيك في التعرف على جدول تغذية الطفل من عمر سنة إلى 3 سنوات وما فوق؟



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟