التسمّم في كلّ مكان فاحذريه

التسمّم في كلّ مكان فاحذريه
title

التسمّم في كلّ مكان فاحذريه

التسمّم في كلّ مكان فاحذريه
title

التسمّم في كلّ مكان فاحذريه

التسمم الغذائي حالة شائعة جدا وغير خطرة، لكن أحيانا قد يؤدي إلى عواقب وخيمة وإلى حالات وفاة. وعوارضه لا تظهر بسرعة. قد تستغرق ساعتين إلى أيام عدّة قبل أن تكتشفي أنّ جسدكِ أو جسد أحد أفراد عائلتكِ مصاب بالتسمّم. لكن إليكِ أكثر 5 أطعمة قد تُسبّبه:

التسمم الغذائي: أسبابه وأعراضه.

* الخضار الورقية: هي من أكثر أنواع الأطعمة التي قد تُسبب التسمم الغذائي. خصوصًا إذا لم تُغسل بشكل جيد. والأكثر ضررا من بينها أوراق السبانخ والخسّ، إذ تُشكل طبيعة أوراقها الملتفة مخبأ مثالياً للحشرات والبكتيريا، الأمر الذي يجعل غسلها أكثر صعوبة. وهنا عليكِ أن تفصلي أوراقها وأن تنقعيها في محلول معقّم ومخصّص لغسيل الخضر.

* الدواجن واللحوم: من أهم مسبّبات التسمّم الغذائي. فهي غالبا ما تكون ملوثة ببكتيريا السالمونيلا والليستيريا، خصوصًا إذا كانت نيئة. *المحار: المحار أو الأسماك الصدفية بصفة عامة من أخطر المأكولات وأكثرها احتمالاً للتسبّب بالتسمم الغذائي. وهي تشكّل خطراً على حياة الإنسان. إذ إنّ نوعية المياه التي تتكاثر فيها الكائنات البحرية مجهولة غالباً. فإذا كانت المياه التي عاش فيها المحار ملوّثة فهناك احتمال كبير ليكون المحار مصاباً من دون أن يظهر عليه ذلك. ومن أعراض التسمّم بالمحار والأسماك: القيء والغثيان، والإسهال المتلازم مع حمّى. لذا عليكِ أن تكوني حريصة جداً في اختيار بائع المأكولات البحرية.

* الجبنة: يمكن الجبن أن يتلوث بسهولة ببكتيريا السالمونيلا والليستيريا أيضا. وفي حالات نادرة قد تؤدّي هذه البكتيريا إلى الإجهاض. لهذا تُنصَحُ الحوامل بالإبتعاد عن بعض أنواع الجبن مثل الكامانبير والفيتّا.

*البيض: سواء كان بيض دجاج أو بط أو إوز أو عصافير... هو أيضا قد يحتوي على السالمونيلا، التي هي الأكثر خطورة في المأكولات على صحّة الإنسان. لذا عليكِ شراء البيض من متاجر نظيفة بالإضافة طبعا إلى ضرورة طهيها جيدا قبل أكلها. بابتعادكِ عن هذه المأكولات، أو حذرك الشديد منها، تضمنين عدم إصابتك بالتسمّم الغذائي، الذي يمكن أن يؤدّي إلى أمراض صعبة وإلى أيام طويلة في السرير وأحيانا إلى الموت.

من هم الأكثر عرضة للتسمم الغذائي؟



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟