أشهر الجمل التي تقولها الأمهات لتجنب كثرة الأسئلة!

الكذبات البيضاء التي تقولها الأمهات

كلنا سمعنا عدد لا بأس به من الكذبات البيضاء التي تقولها الأمهات إما لإقناعنا على القيام بأمر ما، أو لمجرد تجنب كثرة الأسئلة. إليك أشهر جمل تستخدمها الأمهات لتجنب كثرة الأسئلة.

كم من مرة سمعت جملة "لن تفهمي شعور الأم إلا عندما تصبحين أنت أمًا"؟ بصراحة، لم تكن هذه إحدى الكذبات البيضاء التي قالتها لك أمك في صغرك، بل هي واقع لا بد من أنك اختبرتيه عندما أنجبت أطفالك.

في هذا الإطار، نستعيد معك أشهر الجمل التي استخدمتها أمهاتنا في تربيتنا والتي لا بد من أنك تستخدمين ما لا يقل عن واحدة منها مع أطفالك.

بالإضافة إلى 12 كذبة بيضاء تقولها الأم لطفلها، إليك جمل إضافية سمعتها كل منا:

  • "أخبرتني العصفورة": يا لهذه العصفورة التي وظفتها أمي لتشي بكل أفعالي لها!
  • "عندما كنت بعمرك، كنت الأولى في مدرستي": سبحان الله! إذا كانت كل أمهاتنا الأوائل في المدرسة، من احتل المرتبة الثانية؟
  • "إذا أكلت نواة التمر تنبت في بطنك نخلة!": يا لها من طريقة ذكية.. ومرعبة لمنعنا من تناول ما لا يجب أكله.
  • "إن شاء الله": لا بد من أن هذه العبارة هي الأشهر على الإطلاق. فكنا كل ما أردنا شيء، نسمع هذا الرد، في حين كنا نجهل أن معناه الحقيقي هو لا الناهية!
  • "يرسل الله الأطفال بواسطة طائر من السماء": كبرنا وعلمنا أن ماما كذبت علينا بهذه المعلومة. لكن أدركنا أيضا أن لديها حق القيام بذلك مئة في المئة، إذ لا ترغب أي أم في الإجابة عن أسئلة الأطفال المحرجة عن هذا الموضوع.
  • "حسنا، سأذهب بدونك": هذا ما كانت تقوله ماما عندما كانت ترغب في الذهاب إلى أي مكان لحثنا على مرافقتها؛ فإما نذهب معها، أو سنترك هنا بمفردنا.
  • "لا أعرف": من أبسط الكذبات البيضاء وأكثرها فعالية. فعندما ينهال الأطفال على أمهاتهم بالأسئلة التي تتضمن "لماذا؟" و"كيف؟" لا يبقى حل أمام الأمهات سوى التظاهر بعدم المعرفة، فهذه العبارة الوحيدة التي تضع حدا لأسئلة الأطفال المتكررة.

وأنت، هل بت تستعملين أساليب ماما في الكذبات البيضاء، أم أنك ترقيت إلى حد اختراع كذبات بيضاء جديدة؟

على الرغم من أن هذه الكذباء بيضاء ومبررة، انتبهي من هذه التصرفات التي تؤثر سلبًا في حياة الأطفال ومستقبلهم!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!