abir.akiki abir.akiki 29-04-2022

إذا كنت تسألين عن وزن وطول الطفل في عمر السنة ونصف، فتابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على المعلومات المفصّلة.

ias

في عمر السنة والنصف، يبدأ طفلك باكتشاف مبدأ الإستقلالية ويعمل على ممارستها بالصراخ وجذب الإنتباه بالرغم من تعلّقه فيك. ومع التطوّر في شخصيته وإدراكه، لا بدّ من الحديث عن وزن وطول الطفل في عمر السنة ونصف والمعالم الجسدية لهذه المرحلة.
في هذه المقالة، نكشف لك عن وزن وطول الطفل في عمر السنة ونصف وعن أبرز الأمور التي تحفّز نموه والتي عليك اعتمادها.

وزن وطول الطفل في عمر السنة ونصف

من المحتمل أن يكون طفلك البالغ من العمر سنة ونصف مليئًا بالطاقة ويستخدمها للعمل على الكثير من المهارات البدنية.
وإذا كنت تسألين كم يجب أن يكون وزن وطول الطفل في عمر السنة ونصف، فنجيبك وفقًا لأرقام وتوصيات منظمة الصحة العالمية.
في الواقع، يبلغ متوسط وزن الطفل البالغ من العمر سنة ونصف 10.6 كيلو للفتيات و10.9 كيلو للصبيان. يبلغ متوسط طول الطفل البالغ من العمر سنة ونصف 80.7 سنتم للفتيات و82.2 سنتم للأولاد.

المعالم الجسدية والحركية للطفل في عمر السنة ونصف

يميل الأهل إلى التساؤل ماذا يجب أن يفعل طفلي البالغ من العمر سنة ونصف؟ فيما يلي بعض المعالم الجسدية والحركية التي قد يكون طفلك قد حققها أو ربما يعمل عليها:

  • المشي: معظم الأطفال في سن السنة والنصف لا يمشون فقط بل يجرون ولكن لا يقفزون. من المحتمل أن يطلبوا حملهم عندما يتواجدون بين حشود.
  • المحادثة: يستطيع معظم الأطفال في السنة والنصف من عمرهم إلى نطق حوالي 10 كلمات، مع قدرة نصفهم على نطق 20 أو أكثر. قد يبدأ في نطق جمل من كلمتين. ستتحول الإشارة إلى قريبًا إلى طلب الشيء بالاسم.
  • التسنين: تميل الأطراف العلوية لطفل في هذا السن إلى الاختراق ما بين 16 إلى 22 شهرًا، لذا استعدّي لجولة أخرى من التسنين.
  • التدريب على استخدام الحمام: قد يُظهر عدد قليل من الأطفال الصغار في هذا العمر علامات الاستعداد لبدء التدريب على استخدام الحمام. إذا أخبرك طفلك أنه يريد دخول الحمام، ويريد تغيير حفاضه المتسخ أو المبلل، أو يهتم بالنونية، ويمكنه سحب بنطاله لأعلى ولأسفل أو يظل جافًا لمدة ساعتين متتاليتين على الأقل، قد يكون مستعدّ لتجربة التدريب على استخدام الحمام. لكن لا تستعجليه. من الشائع أكثر أن يكون الأطفال مستعدين للتخلي عن الحفاضات بين سن 2 و 3 سنوات. لن ينجح الأمر ببساطة إذا بدأت قبل أن يصبح طفلك ناضجًا بدرجة كافية.

محفزات نمو الطفل

لإرشادك في مساعدة طفلك الصغير على تطوير مهاراته اللغوية والحركية والوصول إلى المعالم الحاسمة، إليك 10 طرق لتحفيز وتعزيز نمو الطفل وتوطيد علاقتك معه:

  • التواصل الدائم مع طفلك
  • استكمال إثارة الحواس بحسب عمره
  • توفير الشعور بالأمان
  • تعزيز أنشطة الطفل باللعب
  • اللعب مع الطفل ألعابًا تفاعلية
  • تجنّب مشاهدة التلفزيو أو أي نوع من الشاشات

أخيرًا، إليك خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة وأبرز مميزاتها.

الأمومة والطفل الأم والطفل مراحل نمو الطفل مراحل نمو الطفل الجسدية

مقالات ذات صلة

تابعينا على