ليس كل ما تسمعينه من الآخرين أو ترينه في الأفلام صحيحاً، فما هي طرق الإسعاف السليمة؟

طرق الإسعاف السليمة بعيداً عن الأخطاء الشائعة

نصادف في الأفلام أو المسلسلات المتلفزة من حين إلى آخر بعض المشاهد التي تظهر عمليات إسعاف ضمن مختلف السيناريوهات، لنظنّ تلقائياً بأنّ ما يلجأون إليه هو الأسلوب الصحيح... فماذا لو قلنا لكِ أن ما ترينه أو ما تسمعينن في أكثرية الأحيان قد يكون بعيداً كل البعد عن الصحّة؟

إكتشفي معنا في هذا السياق أبرز الخطوات التي نخطئ في الظن بأنّها الصحيحة، إلى جانب طريقة التصرف البديلة:

عند التعرض للدغة سامّة:

طرق الإسعاف السليمة بعيداً عن الأخطاء الشائعة

Brightside

يسود الظنّ أن الطريقة الأمثل هي فتح جرح في موضع العضّة وسحب السم منه عن طريق المص. ولكن هل تعلمين أنّ هذه الخطوة قد تزيد الأمر سوءاً؟ إكتفي بلفّ ضمادة ما قبل موضع اللدغة، وحث المصاب على الإستلقاء، ثمّ موضعة العضو الذي تعرض للدغة في مستوى أقل إنخفاضاً من القلب. إضغطي على الرابط التالي لإكتشاف ما عليكِ فعله بالتفاصيل عند تعرض أحدهم، وبالأخص الطفل للدغة من قبل أفعى.

إنقاذ شخص من حطام حادث سيارة:

طرق الإسعاف السليمة بعيداً عن الأخطاء الشائعة

Brightside

قد تكون ردّة فعلنا التلقائية أن نهرع ونسحب الشخص المصاب من موضع الحادث، خصوصاً وإن كان غائباً عن الوعي، ولكن هذه الخطوة قد تفاقم من نسبة إصابته وتسبب له أضرار دائمة كالشكلل، خصوصاً إن كانت الإصابة في العمود الفقري. لذلك، من الأفضل أن تتصلي فوراً بفريق الإسعاف والإنتظار ليعمدوا على إنتشاله من الموضع، إلّا إن كانت السيارة تشتعل.

التعامل مع نزيف الأنف:

طرق الإسعاف السليمة بعيداً عن الأخطاء الشائعة

Brightside

سواءً كنتِ تسعفين شخصاً آخر أو نفسكِ عند الإصابة بنزيف في الأنف، تذكّري إن إرجاع الرأس إلى الوراء يزيد من نسبة إبتلاع الدم، ما قد يسبب إنزعاجاً في الجهاز الهضمي ورغبة في التقيؤ لاحقاً. الحل الأفضل في هذه الحالة هو إبقاء الرأس مستقيماً والإستعانة بثلج لإيقاف النزيف.

كذلك، تجدر الإشارة إلى أن الإنعاش بالضغط المعروف بالـCPR هو عملية دقيقة، فلا تقومي بها تلقائياً إن لم تكوني مدرّبة لها، بل من الأفضل الإتصال بمركز الطواؤئ وإتباع إراشاداتهم. فالضغط بقوة على الصدر مثلاً وفي النقطة الخاطئة يعرّض الشخص الغائب عن الوعي لكسور في الضلوع.

فهل تبيّن أنكِ كنتِ تقومين بأحد هذه الأخطاء؟ شاركي المقال مع أصدقائكِ لنشر التوعيه حولها، علّها تساهم في إنقاذ حياة أحدهم يومياً ما، وتفادي مفاقمة الأوضاع عن طريق الخطأ!

إقرئي المزيد: أهم أدوات عدة الإسعافات الأولية



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!