جوانا القاعي جوانا القاعي 16-06-2024
الوحم على المالح

هل من علاقة بين الوحم على المالح وجنس الجنين؟ سؤال يخطر في بال كل امرأة حامل ونخصص مقالنا اليوم من عائلتي للإجابة عنه! لذلك تابعينا!

ias

نسمع كثيرًا عن بعض المعتقدات الشائعة بين النساء حول وحم المرأة الحامل وجنس الجنين، فربما قد سمعت ذات مرة أنّ الوحم على الأطعمة المالحة يدل على الحمل بولد، بينما الوحم على الحلويات والأطعمة الحلوة يعني الحمل ببنت. لكن هل هناك أي أساس علمي لهذه المعتقدات؟ في هذا المقال، سنستكشف ما إذا كان هناك أي علاقة بين الوحم على المالح وجنس الجنين الوحم أثناء الحمل.

ما هو الوحم؟

في البداية وقبل الإجابة عن سؤالك هل يوجد علاقة بين الوحم على المالح وجنس الجنين؟ لا بدّ أن تعرفي ما هو الوحم تحديدًا!  الوحم هو رغبة شديدة في تناول أنواع معينة من الأطعمة أثناء الحمل. يعتبر الوحم من اعراض الحمل الشائعة جدًا، حيث تشعر المرأة الحامل برغبة ملحة في تناول أطعمة معينة، بصرف النظر عن نوعها وسواء كانت صحية أم غير صحية

هل يكشف الوحم جنس الجنين؟

والآن، نأتي إلى السؤال الأهم ألا وهو هل يوجد علاقة بين الوحم على المالح وجنس الجنين؟ في الواقع، وعلى الرغم من انتشار هذه المعتقدات بشكل كبير، إلا أن الدراسات العلمية لم تجد أي علاقة بين الوحم على الأطعمة المالحة وجنس الجنين.  قد يهمك أن تعرفي بعض الحقائق العلمية حول هذا الموضوع في الشق التالي:

  • لا يوجد أي دراسات تؤكد وجود علاقة بين الوحم وجنس الجنين: يمكن القول إنّ هذه المعتقدات مجرد خرافات وأساطير شعبية متوارثة من الجدات، ولا أساس لها من الصحة.
  • يختلف الوحم من امرأة لأخرى: يعتبر الوحم تجربة فريدة تخص كل حامل، اذ تختلف الرغبة في تناول الأطعمة من امرأة لأخرى. بعض النساء قد يشتهين الأطعمة المالحة، بينما تشتهي أخريات الحلويات أو الفواكه أو أي نوع آخر من الأطعمة. لا يوجد نمط محدد للوحم وطبعًا لا يعني اشتهاء الحامل لنوع معين من الطعام أنّها حامل بجنس معين كذلك!
  • الوحم يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية: يعود السبب الرئيسي للوحم إلى التغيرات الهرمونية والاحتياجات الغذائية المتزايدة للمرأة الحامل. فخلال فترة الحمل، يحتاج جسم المرأة إلى كميات إضافية من البروتينات والفيتامينات والمعادن لدعم نمو الجنين، مما قد يؤدي إلى اشتهاء الحامل لتناول بعض الأطعمة الشائعة.
  • وحدها الكروموسومات عند الوالدين من يحدد جنس الجنين: من المهم أن تعرفي أنّ جنس الجنين يتحدد بالكروموسومات الموجودة في الحيوانات المنوية عند الرجل وبويضة المرأة. إذا احتوت البويضة الملقحة على كروموسوم X من الأم وكروموسوم X من الأب، فستكون البويضة الملقحة من النوع X X، مما يعني أنّ الجنين أنثى. أما إذا احتوت على كروموسوم X من الأم وكروموسوم Y من الأب، فستكون البويضة الملقحة من النوع X Y يعني أنّ الجنين ذكرًا.

كيف يختلف وحم البنت عن الولد بحسب بعض المعتقدات؟

ونبقى بالسياق نفسه وهي المعتقدات الشعبية المتوارثة بين الأجيال بشأن اختلاف وحام البنت عن وحام الولد. وفي الوقت الذي نشدد فيه مرة أخرى على عدم وجود أدلة علمية تدعم هذه الفرضيات، نسلط الضوء على بعض المعتقدات التي ربما قد سمعت بها سابقًا:

  • تشتهين الأطعمة المالحة أو الحلوة؟ يشاع أنّ الحامل بولد تشتهي الأطعمة المالحة والمتبلة مثل المخللات ورقائق البطاطا، بينما تشتهي المرأة الحامل ببنت الحلويات والشوكولاتة. لكن لم تثبت الدراسات العلمية وجود علاقة بين نوع الأطعمة التي تشتهيها المرأة الحامل وجنس الجنين.
  • هل تعانين من الغثيان الصباحي؟ يُقال إنّ الغثيان الصباحي الشديد يشير إلى الحمل ببنت، بينما الغثيان الخفيف يشير إلى حمل بولد. ولكن، لم يؤكد العلم ذلك بحيث أن الغثيان الصباحي قد يختلف من امرأة لأخرى بصرف النظر عن جنس الجنين.
  • تغيرات البشرة والشعر: بعض المعتقدات تشير إلى أن الحمل ببنت يؤدي إلى تغيرات في البشرة والشعر، مثل ظهور حب الشباب أو زيادة طول الشعر ولمعانه. ولكن كالفرضيات السابقة، تبقى هذه المعتقدات مجرّد أقاويل بدون أدلة علمية.

معتقدات شائعة بشأن جنس الجنين

  • شكل البطن: من المعتقدات الشائعة أيضًا أنّ شكل بطن الحامل قد يدل على جنس الجنين؛ إذا كان البطن مرتفعًا ومستديرًا، يكون أنثى. أما إذا كان منخفضًا وممتدًا إلى الأمام فيكون الجنين ذكر.
  •  معدل ضربات القلب: يُقال إنّ معدل نبضات الجنين الذي يقل عن 140 نبضة في الدقيقة يعني أنّ الجنين ولد، بينما يُشير عدد النبضات الأعلى إلى الحمل بأنثى.

نصائح للتعامل مع الوحم أثناء الحمل

الوحم تجربة غير سهلة على الإطلاق ويتطلّب التعامل معها اتباعك بعض الارشادات بدقة:

  • اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا وغنيًا بالعناصر الغذائية الضرورية لصحتك وصحة جنين.
  • تناولي كميات معتدلة من الأطعمة التي تشتهينها، وتجنبي الإفراط في تناول أي طعام.
  • حافظي على نشاط بدني معتدل ومارسي التمارين الرياضية الآمنة في الحمل بحسب توصيات طبيبك.
  • احتسي كميات كافية من السوائل وخصوصًا الماء.
  • وأخيرًا، استشيري طبيبك إذا كنت تشتهين أطعمة غير صحية أو غير آمنة وخصوصًا إن كنت تفرطين في تناولها. والآن، كيف يؤثر الوحم على الجماع خلال الحمل؟

الحمل مراحل الحمل الأطعمة المالحة الوحم والجنين تغذية الحامل تغيرات هرمونية جنس الجنين خرافات الحمل شكل البطن غثيان الصباح فترة الحمل كروموسومات الجنين معتقدات شعبية معدل ضربات القلب نصائح الحمل وحم الحمل

مقالات ذات صلة

وزن الجنين في الأسبوع 37
الأسبوع السابع والثلاثون اكتشفي وزن الجنين في الأسبوع 37 من الحمل
كل ما يجب أن تعرفيه عن تطوّرات جنينك في الأسبوع ٣٧!
الحمل بعد التبويض
الحمل اكتشفي نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء التبويض بيوم
الحمل بعد التبويض مباشرة: هل هو ممكن؟
وزن الجنين الذكر في الشهر الخامس وتطور نموه
أسابيع الحمل وزن الجنين الذكر في الشهر الخامس وتطور نموه
تبدا حركة الجنين بالظهور في الشهر الخامس من الحمل
متى تنتهي فترة الخطر في الحمل
الحمل متى تنتهي فترة الخطر في الحمل؟
راجعي طبيبك عند الشعور بأي عارض!
شكل الجنين الذكر في الأسبوع ١٥
جنس الجنين اكتشفي شكل الجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر وكل المعلومات عن نموّه
كل ما يجب أن تعرفيه عن الجنين الذكر في الأسبوع ١٥!
مراحل كبر بطن الحامل بالصور
مراحل الحمل تعرّفي على مراحل كبر بطن الحامل بالصور
كلّ ما تودّين معرفته!
الأسبوع السادس من الحمل
الحمل إليك شكل كيس الحمل في الأسبوع السادس
اكتشفي كيف يكون شكل الجنين وابرز مراحل نموه في الأسبوع السادس!
زيادة الوزن الطبيعية للحامل
صحة الحامل مقدار زيادة الوزن الطبيعية للحامل ومخاطر تخطّيه
كلّ ما عليكِ معرفته!
برنامج لحساب الحمل
مراحل الحمل إليك أفضل برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي
إليك أفضل تطبيق لحساب الحمل!
السدادة المخاطية شكل ماء الجنين بالصور
الحمل السدادة المخاطية شكل ماء الجنين بالصور
يبلغ حجم السدادة المخاطية قرابة الأونصة الواحدة
مراحل الحمل من اول يوم
الحمل مراحل الحمل من اول يوم بالتفصيل
معلومات غريبة ستفاجئك!
صورة للجنين
حساب الحمل حاسبة الحمل وشكل الجنين: هل هنالك علاقة؟
ما مدى احتمالية ولادتي في الموعد المحدد؟

تابعينا على