هل يمكن الحمل مع انخفاض هرمون amh؟

هل يمكن الحمل مع انخفاض هرمون amh

المواضيع

  • ما هو هرمون amh؟
  • ماذا تخبرك مستويات هرمون amh عن خصوبتك؟

  • هل يمكن الحمل مع انخفاض هرمون amh

تتساءل العديد من النساء هل يمكن الحمل مع انخفاض هرمون amh، وفي هذا المقال اختارت عائلتي ان تجيبك على هذا السؤال وعلى أسئلة اخرى متعلقة بهذا الأمر.

تتمثل إحدى الخطوات الأولى في اختبار الخصوبة هي اختبار العلامات التي تدل او تشير الى عدد البويضات الجيدة المتبقية لديك، واحد هذه المؤشرات هو هرمون amh او هرمون مضاد لمولر الذي يخبرك الكثير عن خصوبتك، فإليك اهم ما تحتاجين معرفته!

ما هو هرمون amh؟

هرمون amh هو هرمون تفرزه الخلايا المحيطة بالبويضات، وكلما زاد عدد البويضات المتاح لديك، زادت كمية هرمون amh. يعتبر اختبار هذا الهرمون بسيط جداً ويمكن للطبيب إجرائه في أي وقت من الدورة الشهرية لأن القياس في هذه الفترة يظل ثابتاً نسبياً.

ماذا تخبرك مستويات هرمون amh عن خصوبتك؟

يُطلق على عدد البويضات المتبقية في المبايض اسم" احتياطي البيض" أو مخزون البيض وهرمون amh هو علامة على احتياطي هذا المبيض. فكلما زاد عدد البويضات لديك، كلما ارتفع مستوى هرمون amh. وكلما قل عدد البويضات، سيتم انتاج القليل من هرمون amh مما يشير الى انخفاض احتياطي المبيض.

وتجدر الإشارة ان يعتبر مستوى amh من 1 نانوغرام مل الى 3 نانوغرام مل طبيعياً الأمر الذي يعني أن لديك مخزوناً طبيعياً من البيض المتبقي. وعادة ما تعتبر مستويات هرمون amh الأقل من 1 نانوغرام مل منخفضة مما يشير الى نفاذ كمية البيض الى حد ما، وتعتبر نسبة 0.5 نانوغرام منخفضة جداً مما يشير الى انخفاض او ضعف إحتياطي المبيض مما يعني بدروه ضعف إحتمال حدوث حمل.

هل يمكن الحمل مع انخفاض هرمون amh

الإجابة هي نعم! فالكثير من النساء المصابات بانخفاض هرمون amh يحملن بشكل طبيعي على الرغم من أنه من الصعب حدوث حمل مع المستوى المنخفض. ولكن تختلف مستويات هذا الهرمون من شهر الى آخر والمتسوى الضعيف لا يعني بالضرورة أن من المستحيل حدوث حمل.

وأخيراً، إن انخفاض هرمون amh لا يعني بالضرورة أنك لن تكوني قادرة على الحمل، إلا إنه يشير فقط إلى أنه قد يكون لديك وقت أقل قليلا للعمل من حيث محاولة الحمل.

اذاً، ننصحك من هنا بالتنسيق والمراجعة مع طبيبك حول هذا الموضوع كي يشرح لك أكثر ويقدم العلاجات المناسبة، فكثيرة هي الحالات التي كان بها مخزون البيوضات ضعيف وصار حمل!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟