هل يمكن الحمل في سن 46؟

هل يمكن الحمل في سن 46

المواضيع

  • هل يمكن الحمل في سن 46
  • ما هي فرص الحمل بشكل طبيعي في سن 46؟

  • هل يمكن أن يكون هناك حمل صحي في سن الـ 46؟

تتساءل العديد من النساء هل يمكن الحمل في سن 46 وبأي طريقة، وفي هذا المقال سنعرفك اذا كان هذا الأمر معقولا وعلى نسبة نجاح الحمل في هذا العمر مع أهم المعلومات.

يظن الكثير ان الحمل في سن الأربعين وما فوق هو من الأمور المستيحل حدوثها، ولكن هناك العديد من حالات الحمل والدراسات التي تثبت العكس. فعلى الرغم من أن الحمل في هذا العمر أمر نادر، إلا أنه غير مستحيل ومن الممكن جداً حدوثه إما بالطريقة الطبيعية او من خلال التلقيح.

هل يمكن الحمل في سن 46

نعم، من الممكن ان تحملي في هذا السن إلا أن الحمل بالطريقة الطبيعية ليس شائعاً جداً وهذا لأن وقت الخصوبة الأساسي للمرأة هو بين أواخر سن المراهقة وعشريناتها، وبمجرد بلوغك منتصف الثلاثينات، تبدء قدرتك على الحمل بالتدهور والتراجع. ففي منتصف وأواخر الثلاثينات وصاعداً وخاصةً من سن الأربعين، يميل الإنخفاض في الخصوبة الى الحدوث بشكل أسرع وهذا لأن المرأة تولد بعدد ثابت من البويضات في مبيضها، ومع التقدم في العمر يبدأ عدد البويضات بالإنخفاض.

بالإضافة الى هذا، من المحتمل ان تكون تلك البويضات المتبقية لديها تشوهات في الكروموسومات مما يجعل الحمل الصحي أكثر صعوبة. ومن المرجح أيضاً في هذا السن أن تعاني المرأة من المشاكل الصحية النسائية التي تؤثر على الخصوبة مثل الأورام الليفية الرحمية أو الإنتباذ البطاني الرحمي.

ما هي فرص الحمل بشكل طبيعي في سن 46؟

بحلول الوقت الذي تبلغين من العمر 45 أو 46، انخفضت خصوبتك كثيراً لدرجة أن الحمل بشكل طبيعي أمر غير مرجح للعديد من النساء على الرغم من إمكانية حدوثه. ولكن اذا كنت في هذا العمر وتريدين الحمل، يجب أولاً مراجعة طبيبك الذي سيخبرك عن مدى خصوبتك أو سينصحك بتجربة خيارات الإخصاب في المختبر مثل (IVF) أو إستخدام بويضة من متبرعة أو استخدام بويضاتك التي جمدتيها في الماضي.

هل يمكن أن يكون هناك حمل صحي في سن الـ 46؟

بالطبع يمكن ان يكون الحمل صحي في هذا العمر فقط إن كنت تلتزمين بأمور معينة مثل نمط حياة سليم، نظام غذائي صحي، والإعتناء بالنفس والإبتعاد عن التوتر. ومن أهم النصائح التي نقدمها للحامل في هذا السن:

اذاً، من المحتمل جداً حصول الحمل في هذا العمر إن كان بالطريقة الطبيعية والتي تعتبر الاقل شيوعاً أو من خلال الطرق الطبية مثل التلقيح، لكن هل تعرفين ما هي مخاطر الحمل بعد الأربعين؟



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟