هل يمكن اخذ حبوب منع الحمل في اي وقت؟

هل يمكن اخذ حبوب منع الحمل في اي وقت

في بعض الأحيان، نلجأ إلى استخدام حبوب منع الحمل إما لعلاج مشكلة صحية نعاني منها مثل مشكلة تكيس المبايض إما من أجل تأجيل حدوث الحمل. لكن هل يمكن اخذ حبوب منع الحمل في اي وقت أم يجب عليك الإنتظار لوقت معين؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" إذ سنزودك بأبرز المعلومات حول هذا الموضوع.

هل يمكن اخذ حبوب منع الحمل في اي وقت

قبل البدء بالتحدث عن هذا الموضوع، عليك أن تعلمي أنه لا يجب أن تبدأي بتناول أي دواء من دون الحصول على موافقة الطبيب! ففي بعض الأحيان، قد لا يتناسب نوع معين من الدواء مع طبيعة جسمك. لذلك، تأكدي من استشارته قبل أي شيء.

عند حصولك على علبة حبوب منع الحمل، قد تريدين البدء باستخدام الحبوب فوراً. لكن عليك التأكد من قراءة المنشورة في علبة الدواء. ليست كل حبوب منع الحمل مثل بعضها. يشير الدكتور النسائي شيري روس أنه في حال احتواء الحبوب على هرموني الأستروجين والبروجستيرون، يفضل البدء باستخدام حبوب منع الحمل أول يوم من الدورة الشهرية.

هذا الأمر يمنع حدوث الحمل في هذا الشهر ويحد من نسبة معاناتك من النزيف الداخلي. لذلك، في حال تناولك أول حبة خلال أول خمسة أيام من الدورة، إذاً تحمين نفسك فوراً. أما في حال البدء بتناول الحبوب خلال منتصف الشهر، فإذاً عليك التأكد من استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل خصوصاً خلال الأسابيع الأولى.

وفي حال استخدامك الحبوب التي تحتوي على البروجستيرون فقط خلال منتصف الدورة، إذاً يفضل أيضًا استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل ليومين فقط وبعد هاذين اليومين يبدأ مفعول الدواء.

أخيراً، نعيد ونكرر أنه من المفضل دائماً استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي دواء قد يؤثر سلباً على الصحة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟