هل يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية؟

هل يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية

في هذا المقال من "عائلتي" سوف نستعرض حقائق مهمة عن انفصال الشكبية ونجيب على اسئلة كثيرة تتعلق بانواع هذا المرض واسبابه واعراضه وطرق علاجه وعلى السؤال الاكبر الذي يشغل الجميع: هل يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية، فتابعينا!

ما هو انفصال الشبكية؟

انفصال الشبكية هي الحالة التي تتسم بانفصال او ابتعاد الشبكية، اي بطانة الجزء الخلفي من جدار العين والمسؤولة عن نقل الصورة على شكل نبضات كهربائية من خلال العصب البصري إلى مركز الدماغ، عن مكانها الطبيعي.

ما هي انواعه؟

انفصال الشبكية ثلاثة انواع:

  • انفصال الشبكية تشرمي المنشأ، ويتأتى عن حدوث فجوة في الشبكية تسمح بمرور سائل من الجسم الزجاجي الى ما وراء الشبكية.
  • انفصال الشبكية النضحي، ويتأتى عن التهاب او تشوه الاوعية الدموية وتسببها بتراكم سائل من الجسم الزجاجي تحت الشبكية.
  • انفصال الشبكية السحبي، ويتأتى عن اقدام الانسجة الليفية الناجمة عن اتساع الاوعية الدموية على فصل الشبكية عن الظهارة الصبغية الشبكية وابعادها عن موقعها الطبيعي.

ما هي اسبابه المحتملة او العوامل المؤثرة فيه؟

يمكن لانفصال الشبكية ان يصيب اي انسان في اي مرحلة عمرية، علماً بأنه اكثر شيوعاً ما بعد العقد الرابع من العمر وفي مَن توفرت لديهم العوامل المؤثرة التالية:

  • قصر النظر الشديد
  • تاريخ مرضي في العائلة
  • جراحة اعتام عدسة العين او الساد
  • مشاكل وامراض عينية اخرى، مثال انشقاق الشبكية والتهاب العنبية
  • اصابة او جرح في العين

ما هي اعراضه؟

يتسبب انفصال الشبكية في زيادةٍ مفاجئة او تدريجية في عدد العوامات في مجال الرؤية، و/او ظهور ومضات من الضوء في العين. عدا عن ذلك، يعطي انفصال الشبكية للمصاب به الانطباع بانسدال ستارة سميكة على مجال رؤيته.

كيف يعالج انفصال الشبكية؟

انفصال الشبكية هو حالة طبية طارئة، وعلى كل من يعاني اعراضه ان يستشير الطبيب الاختصاصي من دون تأخير، حيث ان التأخر في العلاج او اهماله، قد يفقدان المصاب بصره الى غير رجعة! وتجدر الاشارة الى وجود اجراءات عديدة لعلاج انفصال الشبكية على اختلاف انواعه، منها: العلاج بالتبريد وجراحة مشبك الصلبة وتثبيت الشبكية الهوائي واستئصال الزجاجية.

انفصال الشبكية هو حالة طبية طارئة، وعلى كل من يعاني اعراضه ان يستشير الطبيب الاختصاصي من دون تأخير، حيث ان التأخر في العلاج او اهماله، قد يفقدان المصاب بصره الى غير رجعة!

هل يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية؟

تتخطى نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية من المرة الاولى الـ90%، في الوقت الذي لا تتعدى نسبة المرضى الذين يحتاجون لاكثر من عملية، الـ10%.

ومع ذلك، تبقى النتيجة النهائية غير محسومة، مع امكانية احتياج المرضى عدة اشهر بعد المعالجة ليستعيدوا بصرهم، على الرغم من أن حدة الإبصار قد لا تكون جيدة كما كانت عليه قبل الانفصال، وبخاصة لاسيما ان كانت البقعة الصفراء (اي المنطقة المركزية فيالشبكية المسؤولة عن الرؤية التفصيلية) مشمولة في الانفصال.

اقرأي ايضاً: مفاهيم خاطئة عن صحة العين



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!