عبير.عقيقي عبير.عقيقي 15-02-2022

هل يشفى مريض جلطة الدماغ؟ تابعي قراءة ما نقدّمه لك من معلومات حول الجلطة الدماغية من خلال هذه المقالة على موقع عائلتي وتعرّفي على المهارات التي يمكن استعادتها.

ias

تحدث الجلطة الدماغية عندما تتوقّف الأوعية الدموية المكسورة عن إمداد الدماغ بالدم، فها يشفى مريض جلطة الدماغ؟ في الواقع، يمكن أن تسبب الجلطات الدماغية ضعفًا كبيرًا في اللغة والإدراك والمهارات الحركية والحسية. وهذا هو سبب اعتباره سببًا رئيسيًا للإعاقة الخطيرة الطويلة الأمد. ولكن يمكن أن يكون التعافي من الجلطة الدماغية عملية طويلة تتطلب الصبر والعمل الجاد والالتزام.

في هذه المقالة، إجابة مفصّلة عن سؤال هل يشفى مريض جلطة الدماغ، وبعض المعلومات الإضافية للتعافي.

هل يشفى مريض جلطة الدماغ؟

وفقًا لجمعية السكتات الدماغية الأميركية، يتعافى 10% من الأشخاص المصابين بجلطة دماغية بشكل شبه كامل، بينما يتعافى 25% بإعاقات طفيفة. يعاني 40% آخرون من إعاقات متوسطة إلى شديدة تتطلب رعاية خاصة. وهذا يعني أن هناك نوعًا من الإعاقة يؤثر على وظيفتك اليومية، سواء في العمل أو في حياتك الشخصية. و10% يحتاجون إلى رعاية طويلة الأمد في دار لرعاية المسنين.

يعتمد التعافي الناجح من الجلطة الدماغية على عدد من العوامل، بما في ذلك:

إقرأي المزيد: ما هي ابرز اعراض جلطة الفخذ؟

  • ما مقدار الضرر الذي تسببت فيه الجلطة الدماغية
  • ما مدى ارتفاع الدافع لديك ومدى صعوبة العمل من أجل التعافي
  • عمرك عندما حدث ذلك
  • ما إذا كان لديك مشاكل طبية أخرى يمكن أن تؤثر على الشفاء
  • يمكن أن يؤثر الخبراء الطبيون الذين يساعدونك في إعادة التأهيل أيضًا على مدى تعافيك. كلما كانوا أكثر مهارة، كلما كان تعافيك أفضل
  • يمكن لأفراد عائلتك وأصدقائك أيضًا المساعدة في تحسين نظرتك من خلال توفير التشجيع والدعم
  • يمكنك زيادة فرصك في التعافي بنجاح من خلال ممارسة تمارين إعادة التأهيل بشكل منتظم

طرق تعافي المريض من جلطة الدماغ

ليس من المفهوم تمامًا كيف يتعافى دماغك من الجلطة الدماغية. ولكن هناك تفسيرات عدّة محتملة لكيفية عمل إعادة تأهيل الدماغ:

إقرأ] أيضًا: الفواكه والخضار البيضاء تخفض الجلطات

  • قد يكون عقلك قادرًا على استئناف العمل عن طريق تغيير طريقة أداء المهام
  • إذا تم استعادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة من دماغك، فقد تتضرر بعض خلايا الدماغ بدلًا من تدميرها. نتيجة لذلك، ستكون هذه الخلايا قادرة على استئناف العمل بمرور الوقت.

المهارات التي يمكن إعادة تأهيلها

الهدف من إعادة التأهيل هو تحسين أو استعادة مهاراتك في الكلام أو الإدراك أو الحركية أو الحسية حتى تكوني مستقلة قدر الإمكان.

إايك أيضًا: علاج تجلط دم الدورة الشهرية

  • مهارات الكلام: يمكن أن تتسبب الجلطة الدماغية في ضعف لغوي يسمى الحبسة الكلامية. من الشائع أن تجدي صعوبة في العثور على الكلمات الصحيحة أو صعوبة التحدث بجمل كاملة. ويحصل ذلك نتيجة تضرر العضلات التي تتحكم في الكلام. يمكن أن يساعدك معالجو النطق واللغة على تعلم كيفية التحدث بشكل متماسك وواضح. إذا كان الضرر شديدًا جدًا، فيمكنهم أيضًا تعليمك طرقًا أخرى للتواصل.
  • المهارات المعرفية: يمكن أن تضعف الجلطة الدماغية قدراتك على التفكير، وتؤدي إلى سوء الحكم، وتسبب مشاكل في الذاكرة. يمكن أن يسبب أيضًا تغيرات سلوكية. قد يكون لديك أيضًا عدد أقل من الموانع بعد الجلطة الدماغية ونتيجة لذلك تتصرفين بتهور. هذا لأنك لا تفهمي العواقب المحتملة لأفعالك. يمكن أن يساعدك المعالجون المهنيون وأطباء النطق واللغة على استعادة هذه القدرات.
  • مهارات القيادة: قد تؤدي الإصابة بجلطة دماغية إلى إضعاف عضلات جانب واحد من الجسم وإعاقة حركة المفاصل. وهذا بدوره يؤثر على تنسيق الحلكة ويجعل من الصعب عليك المشي وأداء الأنشطة البدنية الأخرى. يمكن أن يساعدك المعالجون الفيزيائيون على تعلم كيفية تحقيق التوازن وتقوية عضلاتك. كما أنهم قادرون على مساعدتك في التحكم في تقلصات العضلات من خلال تعليمك تمارين الإطالة.
  • المهارات الحسية: يمكن أن تؤثر الجلطة الدماغية على جزء من قدرة جسمك على الشعور بالمحفزات الحسية، مثل الحرارة أو البرودة أو الضغط. يمكن أن يعمل المعالجون معك لمساعدة جسمك على التكيف مع التغيير.

وأخيرًا، أي أطعمة تسبّب الجلطة الدماغية؟ تعرّفي عليها بالتفصيل على موقعنا.

الصحة الصحة الشخصية صحة الرجل صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على