عبير.عقيقي عبير.عقيقي 20-01-2022

إذا كنت تسألين هل يشفى بهاق الأطفال، فتابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على الإجابة المفصلة مع طرح الأسباب والعلاجات إذا كانت متوفرة.

ias

البهاق هو حالة إلتهابية شائعة تؤدي إلى فقدان بقع الجلد لونها الطبيعي. صحيحٌ أنّه قد يظهر بلون أفتح من لون البشرة الأساسي، إلا أنّه فرق بين البقع البيضاء والبهاق. وبما أنّ المعرفة حول هذا الموضوع ليست كاملة نجد الأمهات يسألن هل يشفى بهاق الأطفال؟

في حين أن البهاق لا يهدد الحياة، إلا أنه يمكن أن يؤثر بشكل كبير على احترام الذات والصحة العقلية، نشاركك في هذه المقالة بالمعلومات العلمية حول البهاق. ستتعرفين على البهاق عند الأطفال، التشخيص والعلاج.

البهاق وأسباب ظهوره

البهاق هو حالة جلدية تؤدي إلى فقدان لون أو تصبغ مناطق من الجلد، ومن أبرز الأمراض الجلدية التي قد تصيب الأطفال. تتشكّل هذه البقع بسبب تدمير الخلايا الصباغية، وهي خلايا الجلد التي تخلق الصبغة، مما يؤدي إلى ظهور مناطق من الجلد الفاتح. إنها حالة مزمنة بمعنى أنها تبقى لفترة طويلة.

يُعتقد أن البهاق هو أحد أمراض المناعة الذاتية، ولكن لا يزال سبب ذلك مجهولًا. إنه شائع، ويؤثر على حوالي 0.5 % إلى 1 % من سكان العالم. يظهر بشكل أكبر في الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي معه، حيث يوجد حوالي 20 % من الأشخاص المصابين بالبهاق لديهم قريب واحد على الأقل.

تأثير البهاق على الأطفال

يصيب البهاق الأشخاص من جميع الأجناس ولون البشرة ويمكن أن يظهر في أي عمر. ومع ذلك، يبدأ العديد من المرضى في تجربة تغيرات التلوين قبل سن العشرين، وبعضهم يبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة. يصيب البهاق الجزئي حوالي 30% من الأطفال.

إقرأي أيضًا: نصائح للتخلص من طفح الحفاض الجلدي

قد يكون التعايش مع البهاق، وبخاصةٍ في مرحلة الطفولة والمراهقة، أمرًا صعبًا. إنها عملية تستمر مدى الحياة ويمكن أن تغيّر مظهر الطفل. يعاني الأشخاص المصابون بالبهاق من زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق والعزلة الاجتماعية وانخفاض الثقة بالنفس.

هل يشفى بهاق الأطفال؟

لا يوجد علاج للبهاق، لكن العلاجات متاحة لمحاولة إبطاء العملية أو تحسين مظهر الجلد. تستغرق هذه العلاجات وقتًا، وللأسف، لا يرى كل شخص تحسنًا. في الأطفال، ليس كل علاج متاح هو خيار. وتشمل العلاجات التي قد يتم تقديمها لطفلك ما يلي:

إليك أيضًا: نصائح ذهبية للحفاظ على بشرة طفلك الرضيع!

  • دواء يوضع مباشرة على الجلد: يستخدم هذا بشكل أكبر على المناطق المصابة بشكل طفيف، وغالبًا ما يكون كورتيكوستيرويد. ومع ذلك، إذا تم استخدامه على المدى الطويل، فقد يتسبب ذلك في ترقق الجلد وجفافه وهشاشته.
  • العلاج بالضوء: يستخدم مع دواء يسمى psoralen يوضع على الجلد. يمكن أن يساعد في استعادة لون الجلد ويستخدم إذا كان لدى الشخص الكثير من المناطق المصابة. يمكن أيضًا إعطاء Psoralen كحبوب، لكن لا ينصح به للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا.
  • العلاج بالأشعة الما فوق البنفسجية ضيقة النطاق: هذا نوع من العلاج بالضوء، يستخدم للمساعدة في إعادة اللون إلى الجلد.
  • لا يوجد علاج طبي: في بعض الأحيان لا يوصى بأي علاج طبي، وقد يستخدم المصابون بالبهاق مستحضرات التجميل لتوحيد لون بشرتهم. غالبًا ما يستخدم هذا لدى الأطفال لأنه يتجنب الآثار الجانبية المحتملة للأدوية.

وأخيرًا، تعرفي على بداية ظهور البهاق عند الاطفال كيف تكون، لتتمكني من متابعة طفلك مع الطبيب.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل

مقالات ذات صلة

الأمومة والطفل فوائد نوم طفلك مع اللهّاية وبعض الإحتياطات اللازمة
تقلل من مخاطر كثيرة!
الأمومة والطفل قصّة مؤثّرة لمخاطر اتباع حمية حليب اللوز للأطفال! 
هذا الحليب لا يكفي
الأمومة والطفل هكذا تتصرفين إذا قام طفلك بالتعليق على مظهر شخص ما في الأماكن العامة
اليك الطريقة الصحيحة لتفادي الاحراج
الأمومة والطفل ماذا يحصل عندما يأكل طفلي الليمون الحامض؟
امتصاص الحديد من دون الحامض قد يكون صعبًا!
الأمومة والطفل نصائح للتعامل مع مشاكل الرضاعة الطبيعية الشائعة
استشيري طبيبك دائمًا!
الأم والطفل نصائح لحماية طفلك من خطر الانترنت في العام 2023 
الانترنت خطر.. انتبهوا على اولادكم
الأم والطفل نصائح تساعد طفلك الذي يرفض دومًا تناول الطعام! 
اتبعي هذه النصائح لمساعدة طفلك
الأمومة والطفل دعي طفلك يخرج للهواء الطلق فالفوائد مذهلة عليه! 
فوائد مذهلة!
الأمومة والطفل نصائح لتعزيز السلوك الجيد لطفلك بين زملائه في المدرسة
مشاهدة المباراة الرياضية معًا خطوة مفيدة!
دليل مفصّل حول كيفية صنع دقيق الشوفان للأطفال
الأمومة والطفل إلى كل أم: أمور ذكية يجب القيام بها عندما ينفذ صبرك!
عبّري عن نفاذ صبرك!
الأمومة والطفل هل من الطبيعي أن يعاني طفلي من الهالات السوداء تحت عينيه؟
ظاهرة شائعة بين الأطفال، فما السبب؟

تابعينا على