هل يختلف عمر الجنين من سونار لاخر وكيف يتم تحديده؟

هل يختلف عمر الجنين من سونار لاخر

المواضيع

  1. سن الجنين

  2. طرق احتساب سن الجنين

تتساءلين هل يختلف عمر الجنين من سونار لاخر وسنجيبك على هذا السؤال مع تقديم طرق احتساب عمر الجنين الدقيقة والتقريبية فتابعينا لمعرفة عمر جنينك!

بعد ان تعرفت معنا الى كيفية تحديد جنس المولود، ترقبينا في موضوع عن عمره. سنقدم لك في هذا المقال الطرق المختلفة لحساب عمر الجنين ففي حين لا يختلف الحساب بين سونار واخر ان كانت الأجهزة دقيقة، تختلف وسائل الحساب. تعرفي معنا اليها بالتفصيل ادناه.

سن الجنين

يحتسب الحمل منذ اول يوم للاخصاب، لكن ما من طريقة يمكن من خلالها تحديد هذا اليوم بالضبط. فالاخصاب يطرا بعد نهاية الدورة الشهرية واغلب الاحيان يكون احتمال حدوثه في أيام التبويض أي من عاشر يوم الى اليوم ١٤. لكن عند احتساب عمر الجنين وميعاد الولادة، يتم احتساب اليوم الأول للحمل بدءا من ثاني يوم من نهاية الدورة الشهرية الأخيرة. ويحصل حساب عمر الجنين بالاسابيع ويتم احتساب ميعاد الولادة بعد مرور ٤٠ أسبوعا على بداية اليوم الأول بالحمل بما يوازي ٩ اشهر.

طرق احتساب سن الجنين

يمكن اتباع هذه الطرق المختلفة لحساب سن الجنين وهي:

  • من خلال الدورة الشهرية: يمكنك ان تحتسبي عمر الحمل منذ اول يوم من الدورة الشهرية الأخيرة ان كانت منتظمة لديك اما في حال عدم انتظام الدورة الشهرية او كنت تجهلين اول يوم للدورة الشهرية الأخيرة، يمكنك عندئذ ان تحتسبي سن الجنين من خلال فحص الموجات الصوتية او السونار مع مراعاة عدم حساب الأسابيع الأربعة على انها شهر لانها ٢٨ يوما ولا تساوي ٣٠ او ٣١ يوما أي شهر. وبالتالي يكون الحساب كما يلي:
  1. ان كان اليوم الذي يلي نهاية الدورة الشهرية الأخيرة ١٠/١٠/٢٠٢١ مثلا، يبقى على نهاية الشهر ٢١ يوما أي ما يساوي ٣ أسابيع.

  2. نصل الى الشهر التالي، ونقوم باحتساب ٤ أسابيع مع اضافتها الى الـ٣ أسابيع الأولى لتصير ٧ أسابيع. بقيت عدة أيام تقل عن أسبوع فاكتبيها جانبا.

  3. وصولا الى الشهر التالي، قومي باحتساب ٤ أسابيع وضيفيها الى ما فات، مع إضافة ما تبقى من الأيام من الشهر الى الأيام التي تركتها جانيا، وبهذا الشكل يتم حساب بقية الأشهر.

  4. في النهاية، قومي بجمع الأيام التي تركتها جانبا، واحسبيها أسابيع واجمعيها لما فات لتصبح ٤٠ أسبوعا مع اعتبار التاريخ الأخير الذي توقفنا عنده اخر موعد للولادة وبالاسلوب نفسه يمكنك ان تحسبي سن الجنين في أي مرحلة من الحمل.

  • من خلال قياس حجم الرحم: يمكن للقابلة او للطبيبة ان تعرف عمر الحمل من خلال قياس حجم الرحم عبر تحسس الرحم فوق الحوض حيث يكون الحمل في الأسبوع الـ١٢ اما بعد الأسبوع ١٨، تصير المسافة بين قاع الرحم وعظم العانة بالسنتيمترات مساوية لعدد أسابيع الحمل بشكل تقريبي. وفي أسبوع ٢٠، يصبح قاع الرحم عاليا ويمكن استخدام هذه الطريقة لحساب عمر الحمل التقريبي على الرغم من عدم دقتها.
  • عن طريق السونار: بالاعتماد على الموجات الصوتية او السونار يمكن من خلال المسح الضوئي بين الأسابيع ٨ و١٨ ان تحتسب الطبيبة سن الجنين.

وأخيرا وبعد ان اجبناك على السؤال هل يختلف عمر الجنين من سونار لاخر تابعينا في مراحل تطور الجنين بالشهور!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟