هل يختلف دماغ الرجل عن دماغ المرأة وبماذا؟

هل يختلف دماغ الرجل عن دماغ المرأة وكيف

المواضيع

  1. هل من اختلاف بين دماغ الرجل والمراة؟

  2. ما هو تاريخ التحيز الجنسي؟

  3. حجم الدماغ والذكاء

  4. لم يختلف سلوك المراة عن الرجل اذا؟

  5. خلاصة

تتساءلين هل يختلف دماغ الرجل عن دماغ المرأة وكيف وهذا امر طبيعي خاصة ان تعرضت للتحيز الجنسي او لم يتم الاعتراف بمهاراتك كامراة فماذا يقول العلم عن ذلك؟

تعرفت معنا الى كيفية التعامل مع اختلاف وجهات النظر بين الزوجين ولكن اي دور يلعب الدماغ في هويتيهما؟ لطالما ادعى الرجال في العالم اجمع بتفوقهم الذهني على المراة. وقد عانت المراة في كافة المجالات من التحيز الجنسي ولا تزال. لذا قررنا في عائلتي ان نحسم الامر بحسب ما يقوله العلم عن الفرق بين دماغ الرجل والمراة فتابعينا.

هل من اختلاف بين دماغ الرجل والمراة؟

يجيب الكثيرون على هذا السؤال بالإيجاب داعمين اجابتهم بالاسباب البيولوجية المتعلقة بدماغ الرجل والمراة. فمن الشائع ان يرتبط الرجال بالبراعة في المجالات العلمية وترتبط النساء بالمقدرة على انجاز مهام متعددة في ان للتفاوت العصبي بين الجنسين. الا ان هذا محض ادعاء ولا علاقة له بالواقع بتاتا. لم يستطع العلماء حتى الان ان يجدوا اختلافات ملحوظة بين دماغ الرجل والمراة. الدماغ كما الكبد والقلب والكلى والرئتين عضو يجمع بين الذكور والاناث على الرغم من كثرة النظريات الزائفة حول الاختلافات البيولوجية بين الدماغين الا ان ما من براهين حتى الان عليها.

ما هو تاريخ التحيز الجنسي؟

يمتد تاريخ التحيز الجنسي لعقود فهناك نظرة نمطية متعلقة بذكاء المراة وقدراتها الذهنية التي يتم ربطها ببنية الدماغ بلا ان يكون لذلك أي علاقة بالواقع وهذا يعود الى الجهل الماضي بالجهاز العصبي. الا انه الان ما من تبرير لهذا التحيز الذي لا يزال موجودا.

حجم الدماغ والذكاء

ينقص دماغ المراة خمس اوقيات أي ١٤١،٧٤٨ غراما في الوزن عن دماغ الرجل ولكن ما من فروقات حاسمة بين عقل الرجل والمراةحسب العلماء حتى الان. حتى ان اسطورة عمل كلي نصفي الدماغ لغويا لدى المراة واعتماد الرجل على نصف واحد لا تمت للواقع بصلة. كما وان حجم الدماغ مختلف حسب حجم الجسم.

لم يختلف سلوك المراة عن الرجل اذا؟

يعود ذلك الى الثقافة الاجتماعية التي تنظر الى المراة والرجل بشكل مختلف فينسبون مثلا اللون الزهري للفتاة مع مهام معينة وادوار يجب ان تلعبها بينما ينسبون اللون الأزرق للفتى مع مهام وادوار مختلفة ونشير بالذكر الى ان دماغ المراة يحتوي على كمية اكبر من المادة الرمادية علما انها تقل مع الحمل.

خلاصة

كل دماغ مختلف عن الاخر وليس للامر أي علاقة بالجنس ولا يمكن اطلاق وصف الدماغ بالدماغ الذكوري او الانثوي وبالتالي يجب معاملة كلا الجنسين بحسب القدرات الذهنية التي يمتلكها كل منهما وبغض النظر عن الجنس.

وأخيرا وبعد ان اجبناك على السؤال: هل يختلف دماغ الرجل عن دماغ المرأة تابعينا في مواصفات الرجل الذي تحبه النساء!



سمات