هل يتذكر الطفل الضرب وما اضراره ومخاطره عليه؟

هل يتذكر الطفل الضرب وما اضراره ومخاطره عليه؟

تتساءلين هل يتذكر الطفل الضرب وترغبين في معرفة كيف يؤثر الضرب في شخصية الطفل وما هي مخاطره واضراره الجسدية والنفسية عليه؟ تابعي اذا عائلتي في هذا المووضع المفصل الذي تجيبك فيه عن كل هذه التساؤلات والذي تتطرق فيه الى موضوع خطير يواجهه الكثير من الاطفال الا وهو الضرب.

في الواقع، وبحسب ما يؤكد اطباء الاطفال وخبراء علم النفس، فان الطفل يتذكر كل الذكريات التي مرت عليه في طفولته منها السعيدة ومنها الحزينة، وبالتالي فانه حتما يتذكر الضرب والعقاب الذي تلقاه في طفولته الذي يؤثر سلبا على نفسيته على الشكل التالي:

  • فقدان الثقة بالنفس هي من اولى اضرار ومخاطر الضرب على نفسية الطفل، خصوصا ان الطفل يستمد قوة شخصيته وثقة بنفسه من حب الآخرين له ولا سيما الابوين وبالتالي فان الضرب يزعزع هذه الثقة ويجعله يكون شخصية ضعيفة في المستقبل.
  • تكوين شخصية عنيفة هي ايضا من مخاطر ضرب الاطفال، اذ ان الطفل يكون شخصيته منذ طفولته وبالتالي تعرضه للضرب يجعله اسنانا عنيفا بدوره يعبر عن نفسه وذاته عبر الضرب والتصرفات العصبية فقط.
  • الشعور بالخوف والقلق الدائم والمستمر هو ايضا من نتائج الضرب الذي يتعرض له الطفل والذي يجعله طفلا منزويا لا يقوى على الاندماج في المجتمع ويخشى من الجميع.
  • الاضطراب وتوتر العلاقة بين الطفل والاهل هي ايضا من النتائج السبية للضرب، حيث انه وعوض ان يشعر الطفل بحب وحنان والديه وبالتالي يشعر بالامان، نجده يشعر بالخوف منهما وهذا ما يوتر العلاقة بينهما ويزعزعها

اخيرا، وبعد ان اجبناك في هذا الموضوع على سؤال هل يتذكر الطفل الضرب وكشفنا لك ما اضراره وتاثيره عليه، ندعوك الى التعرف الى طرق فعالة لتأديب طفلك دون اللجوء إلى الصراخ أو الضرب!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!