هل يؤثر التفاف الحبل السري على الجنين وما هي اسبابه؟

هل يؤثر التفاف الحبل السري على الجنين وما هي اسبابه؟

المواضيع

  1. اسباب التفاف الحبل السري على الجنين!

  2. انواع التفاف الحبل السري على الجنين!

  3. هل يؤثر التفاف الحبل السري على الجنين؟

تتساءلين هل يؤثر التفاف الحبل السري على الجنين ويؤدي الى موته اضافة الى اسبابه وانواع التفافه وتريدين اكتشاف حقائق لا تعرفينها عن الحبل السري؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تجيبك فيه عن كل هذه التساؤلات وتكشف لك عن اهم المعلومات عن التفاف الحبل السري.

ان الحبل السري الذي لا يزيد طوله عن 50 سم هو حلقة الوصل بين الام والجنين وويعمل على تزويد الجنين بالطعام والغذاء ويساعده على التخلص من الفضلات. لكن لماذا يلتف الحبل السري وهل يؤثر التفاف الحبل السري على الجنين؟

اسباب التفاف الحبل السري على الجنين!

بعد ان سبق وكشفنا لك في موضوع آخر كيف عرف ان الحبل السري ملتف على الجنين؛ لا بد من ان نستعرض لك في هذا الشق ابرز الاسباب وراء التفاف الحبل السري:

  1. حركة الجنين داخل الرحم هي السبب الرئيسي وراء التفاف الحبل السري على الجنين وليس حركة الام او طريقة نومها

  2. طول الحبل السري اكثر من المعتاد يؤدي في حالات نادرة ال التفافه حول الجنين

  3. الحمل بتوأم حيث يزيد خطر التفاف الحبل السري على الجنين

  4. الولادة الطبيعية حيث قد يصل خطر التفاف الحبل السري على الجنين الى نسبة 20%

انواع التفاف الحبل السري على الجنين!

اذا، كما ذكرنا اعلاه فان نسبة التفاف الحبل السري على الجنين لا تتجاوز الـ20% في حالة الولادة الطبيعية وبالتالي يعتبر من مضاعفات الولادة الطبيعية. ومن هنا وقبل ان نجيبك على سؤال هل يؤثر التفاف الحبل السري على الجنين؛ لا بد من ان نفرق بين انواع التفاف الحبل السري على الجنين:

  • التفاف الحبل السري حول عنق الجنين مع ضمان حريته في الحركة والتي يتمكن الجنين خلالها من ان يخلص نفسه.
  • التفاف الحبل السري على الجنين بشكل محكم ولا سيما على رقبته ما يعيق حركته ولا يتمكن الجنين في هذه الحالة من تخليص نفسه.

هل يؤثر التفاف الحبل السري على الجنين؟

اذا، بعد ان كشفنا لك في الشقين اعلاه اسباب وانواع التفاف الحبل السري على الجنين؛ نجيبك في ما يلي على سؤال هل يؤثر التفاف الحبل السري على الجنين؟

في الواقع، وبحسب ما يؤكد الاطباء فان التفاف الحبل السري على الجنين مع السماح له بالتحرك والحصول على الاكسجين لا يكون خطيرا، الا انه قد يؤثر عليه بشكل سلبي جدا في حال التف حول عنقه محدثا شللا في حركته ومنع وصول الاكسجين اليه ما يؤدي بالتالي الى اختناقه وموته. لذلك، من المهم جدا اجراء السونار بطريقة دورية في الفصل الاخير من الحمل وذلك لمراقبة نبض قلب الجنين والتأكد من عدم التفاف الحبل السري على عنقه.

اخيرا، وبعد ان اجبناك على سؤال هل يؤثر التفاف الحبل السري على الجنين واطلعناك على ابرز اسبابه وانواع التفافه؛ ندعوك الى الاطلاع على اسباب غير متوقعة توقف نبض جنينك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟