هل وجود بويضتين يعني الحمل بتوأم؟

هل وجود بويضتين يعني الحمل بتوأم

المواضيع:

  1. هل وجود بويضتين يعني الحمل بتوأم؟

  2. عوامل تزيد من احتمالات إنجاب توأم طبيعيًا

هل وجود بويضتين يعني الحمل بتوأم؟ تجدين الإجابة عن هذا السؤال في هذه المقالة المفصلة على موقع عائلتي إضافة الى العوامل التي تزيد فرص الحمل بتوأم طبيعيًا.

قبل البدء بشراء اجمل ملابس مواليد اولاد واختيار الأسماء المنسقة، من المهم أن تفهمي كيف يتم الحمل بتوائم والعوامل الإضافية التي تنطوي عليه. ومما لا شكّ فيه أنّه هناك بعض الظروف، سواء حصل ذلك بشكل طبيعي أو عن طريق التلقيح الاصطناعي، تجعلك أكثر عرضة للحمل بتوأم.

هل وجود بويضتين يعني الحمل بتوأم؟

تشير التقديرات إلى أن 1 من كل 250 حالة حمل ينتج عنها توأم بشكل طبيعي. اعدد لك فيما يلي طرق الحمل بتوأم طبيعيًا، بحيث أنّ التوأم المتماثل يتم عن طريق بويضتين والتوأم المتطابق عن طريق بويضة واحدة. إليك التفاصيل:

  • التوأم المتماثل أو المتآخي: ينتج التوأم المتماثل أو الأخوي عندما يتم تخصيب بويضتين منفصلتين بواسطة خليتين منفصلتين من الحيوانات المنوية. يتم زرع البويضات المخصبة في الرحم، وبعد 9 أشهر، يولد طفلان.يمكن أن يكون التوأم المتماثل إما ولدين أو فتاتين أو فتى وفتاة، من دون أن يكونا متشابهين. هذا لأنه، على عكس التوأم المتطابق، لا يتشاركان نفس الحمض النووي بالضبط. في الواقع، بصرف النظر عن العمر، فإنهم ليسوا أكثر تشابهًا من الإخوة والأخوات الذين ولدوا بعيدًا عن بعضهم البعض.
  • التوأم المتطابق: يتضمن بويضة واحدة يتم تخصيبها بواسطة حيوان منوي واحد. وخلال التخصيب، تنقسم البويضة إلى قسمين، مما ينتج عنه توأمان متطابقان. إنّ فرص إنجاب توأم متطابق نادر نسبيًا، إذ يحصل ذلك حوالي 3 أو 4 من كل 1000 ولادة. وعلى الرغم من أنه قد يكون واضحًا، فإن التوأم المتطابق دائمًا ما يكون من نفس الجنس، سواء كان ذلك الصبيان أو البنات، عند الولادة. وذلك لأنهما يتشاركان أيضًا نفس الحمض النووي. ومع ذلك هناك حالة نادرة جدًا: توأم مطابق ولكن غير مطابق، كيف ذلك؟ شاهدي الصور!

عوامل تزيد من احتمالات إنجاب توأم طبيعيًا

ربما سمعت أن إنجاب التوأم يتوارث في العائلات، وهذا الامر صحيح جزئيًا. فقد تكون فرصك في إنجاب توأم أخوي أعلى إذا كنت توأمًا شقيقًا أو إذا كان التوأم الأخوي موجود في عائلتك. وإضافة الى عامل الوراثة، إليك فيما يلي العوامل الأخرى التي تزيد من احتمال إنجاب توأم:

  • العمر: كل امرأة عمرها فوق الـ 35 سنة، تتمتع بفرص إنجاب توأم. فالنساء في عمر الأم المتقدم لديهن فرصة أكبر في الحمل بتوأم. إذ إنّ التغيرات الهرمونية التي تحدث عندما تقترب المرأة من سن اليأس قد تشجع الجسم على إطلاق أكثر من بويضة واحدة أثناء الإباضة. ولكن احذري بعض المشاكل إن كنتِ أمّاً لتوأم!
  • الطول: يبدو أن النساء اللواتي يتمتعنّ بطول مثالي يكون لديهنّ معدل أعلى في إنجاب التوأم. قد يبدو هذا غريبًا بعض الشيء، لكن الدراسات تشير من خلال هذا الاحتمال إلى عامل نمو شبيه بالأنسولين.
  • الوزن: إنّ النساء اللواتي يعانين من زيادة في الوزن أو السمنة لديهن أيضًا فرصة أكبر في الحمل بتوأم بشكل طبيعي. على وجه التحديد، تكون الاحتمالات أعلى إذا كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من 30، وفقًا لدراسة أجريت عام 2005، والتي نظرت في بيانات أكثر من 51000 ولادة في الولايات المتحدة.

وأخيرًا، قد يتأخر ظهور التوأم في السونار، لا تقلقي، يستطيع الطبيب المختص أن يشرح لك أكثر عن هذا الموضوع.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

اختبار شخصية يكشف حظوظك في إنجاب توأم!