abir.akiki abir.akiki 22-02-2022

تسألين هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب سرطان؟ الإجابة العلمية تجدينها في هذه المقالة على موقع عائلتي وكل ما عليك معرفته حول هذا الموضوع.

ias

السرطان هو مجموعة كبيرة من الأمراض التي تحدث عندما تنقسم الخلايا غير الطبيعية بسرعة ويمكن أن تنتشر إلى الأنسجة والأعضاء الأخرى. وفي الواقع، يمكن أن يؤدي السرطان إلى ارتفاع أو انخفاض عدد كريات الدم البيضاء، اعتمادًا على نوع السرطان ونوع خلايا الدم البيضاء المصابة ومكان السرطان في جسمك.


في هذه المقالة، أكتب لك بالتفصيل عن علاقة نقص كريات الدم البيضاء بالسرطان. تابعي القراءة.

هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب سرطان؟

في الحقيقة، يمكن أن يتطوّر نقص كريات الدم البيضاء نتيجة السرطان أو العلاج الكيميائي. تابعي فيما يلي تأثير السرطان وعلاجه على كريات الدم البيضاء:

إقرأي أيضًا: تحليل الدم الشامل ماذا يكشف ولماذا يطلبه الطبيب؟

نقص كريات الدم البيضاء بسبب السرطان

تتطور بعض السرطانات في الدم ونخاع العظام، ويمكن لهذه السرطانات أن تمنع جسمك من تكوين خلايا دم بيضاء جديدة، مما يسبب بنقصانها.


يمكن أن يسبب السرطان أيضًا إنتاج جسمك خلايا دم بيضاء غير طبيعية لا تعمل كما ينبغي في جهاز المناعة لديك. وتشمل السرطانات التي تصيب كريات الدم البيضاء ونخاع العظام مثل:

نقص كريات الدم البيضاء بسبب علاجات السرطان

يمكن أن تؤدي علاجات السرطان أيضًا إلى انخفاض عدد كرات الدم البيضاء في الدم. في الواقع، بهدف الحدّ من تكاثر الخلايا السرطانية، تتأّثر كريات الدم البيضاء بالعلاج الكيميائي وينقص إنتاجها. كما يعمل العلاج الإشعاعي، وهو علاج شائع آخر للسرطان، بنفس الطريقة تقريبًا ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.


في كثير من الحالات، يكون انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء الناجم عن علاجات السرطان موقتًا. عادة ما يعود تعداد خلايا الدم إلى المستويات الطبيعية بمجرد انتهاء العلاج.

إقرأي المزيد: عوارض الورم الليفي في الرحم وأهم طرق العلاج!

طرق تجنّب الالتهابات

نظرًا لأن كريات الدم البيضاء تساعد في الدفاع عن جسمك ضد مسببات الأمراض، فإن القليل جدًا منها يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالالتهابات. بالنسبة للأشخاص المصابين بالسرطان، فإن خطر الإصابة لديهم أعلى بسبب الضعف ومشاكل التغذية والآثار الجانبية الأخرى للسرطان وعلاجاته.


ومع ذلك، يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بالتهابات أثناء علاج السرطان، من خلال اعتماد على الخطوات التالية:

  • غسل اليدين بشكل متكرر
  • استخدام مناديل التنظيف على الأسطح
  • غسل الفواكه والخضروات جيدًا
  • تجنب الازدحام وخاصة خلال موسم البرد والانفلونزا
  • ارتداء القفازات عند البستنة أو رعاية الحيوانات
  • الاستحمام يوميًا
  • فحص الجلد بانتظام بحثًا عن الجروح والقروح
  • غسل الأسنان أكثر من مرّة في اليوم

وأخيرًا، هل يمكن الشفاء من الورم الخبيث؟ تحصلين على الإجابة على موقعنا.

الصحة الامراض السرطان الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على