هل سيحلّ تطبيق "Peek" مكان طبيب عينيك؟

تطبيق على الهاتف الذكي يكشف امراض العين

باتت الهواتف الذكية إحدى أهمّ الأجهزة التي نستخدمها يومياً لإجراء الاتصالات، الاستفادة من شبكة الانترنت، وحتّى اللعب. واليوم سنضيف مهمّة جديدة لهذه الهواتف وهي تشخيص الأمراض وتحديداً أمراض العين، وذلك بفضل بعض الباحثين من بريطانيا الذين عملوا على تطوير تطبيق اسمه "Peek" بإمكانه تشخيص الأمراض التي قد تصيب عينيك. ويهدف هذا التطبيق أوّلاً إلى خدمة السكان الذين يسكنون الأماكن النائية البعيدة عن المراكز الطبية، إضافة إلى أولئك الذين لا يستطيعون دفع مبالغ طائلة للحصول على تشخيص أوّلي لأمراض عيونهم.

شحاذ العين، عدوى مؤلمة لعينك..

وعلى الرغم من أنّ تطبيق "Peek" لا يزال في طور الاختبار إلّا أنّ بإمكانه تشخيص العديد من المشاكل والأمراض التي قد تصيب العين وذلك من خلال السماح للمستخدم فحص جسم العين البلوري، تصوير شبكية العين، إضافة إلى فحص حدة البصر، فحص الساحة البصرية، وإجراء اختبار لقدرة العين على تمييز الألوان.

احمي نظرك في 6 خطوات!

كيف يقوم الباحثون باختبار هذا التطبيق؟ إنّ الاختبار يحصل في كينيا وذلك من خلال تشخيص المئات من المرضى بواسطة أجهزة فحص العين التقليدية والتي تعدّ باهظة الثمن، وبعدها يتمّ مقارنة النتائج بتلك التي يقدّمها تطبيق "Peek" بهدف التأكد من فاعلية ودقة النتائج التي يوفّرها. وفي النهاية وعلى الرغم من دقة هذا التطبيق والتطور التكنولوجي الذي يرافقه، هل ستستعيضين عن طبيبك بتطبيق على هاتفك المحمول؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!