هل النوم على الظهر يؤذي الجنين وما الوضعية المناسبة لنوم الحامل؟

هل النوم على الظهر يؤذي الجنين وما الوضعية المناسبة لنوم الحامل؟

المواضيع

  1. هل النوم على الظهر يؤذي الجنين؟

  2. وضعية النوم المناسبة للحامل!

تتساءلين هل النوم على الظهر يؤذي الجنين وترغبين في معرفة ما هي اضرار نوم الحامل على الظهراضافة الى وضعيات النوم المناسبة لها ولجنينها؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تجيبك فيه عن كل هذه التساؤلات وتكشف لك فيه ابرز الحقائق عن وضعية النوم المناسبة للحامل.

من النساء من يفضلن النوم على البطن في حين تميل اخريات الى النوم على الظهر الا انه وفي حال حدوث الحمل قد يمنعهن الطبيب عن ذلك باعتبار ان تلك الوضعيات ليست سليمة، فهل النوم على الظهر يؤذي الجنين اذا وما البديل؟

هل النوم على الظهر يؤذي الجنين؟

تماما كما سبق وكشفنا لك في موضوع آخر ما هي اضرار نوم الحامل على بطنها، نجيبك في ما يلي على سؤال هل النوم على الظهر يؤذي الجنين؟

في الواقع، وبحسب ما يؤكد الاطباء الاختصاصيين في الطب النسائي والتوليد، فانه ومع تقدم مراحل الحمل على الحامل تجنب النوم على ظهرها لان هذه الوضعية:

  1. تزيد من الضغط على منطقة اسفل الظهر مسببة آلاما حادة فيها

  2. تزيد خطر ظهور بواسير الحمل

  3. تزيد من انتفاخات القدمين

  4. تسبب انخفاض ضغط الدم

  5. تسبب شعور الحامل بالدوار

كذلك، فان وضعية النوم على الظهر تضر بالجنين ايضا اذ انها تؤدي الى انخفاض نسبة وصول الدم والاكسجين الى قلب الجنين وهذا ما يتسبب بمشاكل وبطء في نموه، كما انها ترفع خطر التعرض للاجهاض وموت الجنين.

وضعية النوم المناسبة للحامل!

اذا، وبعد ان اجبناك في الشق اعلاه على سؤال هل النوم على الظهر يؤذي الجنين وكشفنا لك ما مخاطر هذه الوضعية على الام والجنين، نطلعك في ما يلي على وضعية النوم المناسبة للحامل.

  • النوم على احد الجانبين: وتعتبر هذه الوضعية من افضل وضعيات النوم للحامل حيث تنام خلالها الحامل على احد جانبيها مع ضمان وضع وسادة بين الجنبين منعا للاحتكاك ولتقليل الضغط من الارجل على اسفل البطن.
  • النوم على الجانب الايسر: بحسب الخبراء هي افضل وضعية لنوم الحامل وذلك لانها تسهل تدفق الدم عبر المشيمة ما يعزز التغذية السليمة للجنين، كما ان هذه الوضعية تخفف من خطر تورم ساقي الحامل والذي يزداد مع تقدم الحمل.

اخيرا، وبعد ان اجبناك في هذا الموضوع على سؤال هل النوم على الظهر يؤذي الجنين وكشفنا لك ما مخاطر هذه الوضعية على الام والجنين وقدمنا لك وضعية النوم المناسبة للحامل، ندعوك الى اكتشاف اذا كانت الحركة الكثيرة اثناء النوم تضر بالجنين.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟