هل المغص من اعراض الحمل؟

هل المغص من اعراض الحمل

يقال ان العديد من النساء يصبن بالمغص والدوخة في بداية الحمل، ولكن هل المغص من اول اعراض الحمل ام هناك اسباب اخرى تؤدي الى الشعور بالانزعاج؟ فلنكتشف سويا في هذا المقال.

هل المغص من اعراض الحمل؟

إن حدوث المغص مع تأخر الدورة الشهرية ممكن أن يعتبر احدى اعراض الحمل الاولى الطبيعية. ولكن من الضروري على المرأة ان تتأكد من وجود الحمل عبر إجراء اختبار الحمل المنزلي الذي يرتكز على قياس نسبة هرمونات الحمل في البول.

يحدث المغص لعدة أسباب تتعلق بالتغيرات المتعددة التي تحصل في جسم المرأة في الشهور الاولى من الحمل وتبدل نسب الهرمونات النسائية عن مستوياتها المعتادة.

الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل:

من المعروف ان المرأة تعاني من المغص مع بداية الدورة الشهرية ايضا، فما الفرق بين مغص الطمث والمغص الذي يدل على وجود الحمل؟

إن مغص الدورة الشهرية يكون في أسفل بطن المرأة ويحدث عند اقتراب موعد الدورة الشهرية المعتاد وقد يستمر هذا المغص ليومين او ثلاثة كحد أقصى، فيما يستمر مغص الحمل لمدة أطول قد تصل الى الشهر او اكثر. بالاضافة الى ذلك، تكون شدة المغص المصاحب للحمل أقوى وعلى وتيرة متكررة خاصة بعد الاستيقاظ من النوم وفي فترات الصباح، بحيث قد تعاني المرأة من الآلام المزعجة التي يكون سببها توسع وتمدد الرحم استعدادا لاتساع الطفل الذي ينمو يوما بعد يوم.

على الرغم من أن الشعور بالمغص وألم البطن مع بداية الحمل هو أمر طبيعي جدا ولا يستدعي القلق، من المفضل سيدتي أن تراجعي الطبيب المتابع لحالتك فتخبريه عن كل العوارض التي تشعرين بها لتتأكدي من أن السبب وراء هذه الآلام ليس خطيرا ولا يستدعي التدخل الطبي الفوري.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟