هل التونة مضرة للحامل؟

هل التونة مضرة للحامل

تحتوي التونة على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد الصحة. لكن عليك أن تنتبهي جيدًّا إلى كل ما تتناولينه خلال الحمل إذ يمكن لأيّ مكوّن في الطعام أن يؤثر على طريقة سير الحمل ونمو الجنين وصحته. فهل تعتبر التونة من الأطعمة التي يمكن تناولها خلال الحمل أم من بين الأطعمة التي يجب تجنّبها طيلة الـ9 أشهر؟

تشير العديد من الدراسات إلى أنه يمكنك تناول التونة خلال الحمل لكن بكمّية محدودة، أي ما لا يزيد عن الـ140 غرامًا في الأسبوع وذلك بسبب احتوائه على الزئبق الذي لا يؤثر على صحتك بل على صحة الجنين ونمو جهازه العصبي.

كما من المحتمل أن تحتوي التونة على الملوثات البيئية بما فيها مركبات الديوكسين وثنائي الفينيل التي تتراكم في الجسم وتؤثر بالتالي على نمو الجنين.

من الناحية الإيجابية، تحتوي التونة على العناصر الغذائية التي يمكنها أن تفيدك في حال لم تتخطّي الكمية اللازمة.

لكن عليك أن تتمكّني من التفرقة بين التونة الطازجة والتونة المعلبة. على الرغم من أن هاتين الأخيرتين تعتبران صحيتين إلاّ أنه يفضّل تناول التونة الطازجة إذ إنها غنية بالبروتين والفيتامين والمعادن والأوميغا 3 التي تفيد نمو دماغ الجنين. لذلك، يفضّل الابتعاد تماماً عن الأسماك المعلّبة والاعتماد على الأسماك الطازجة الصحيّة وبكمية معتدلة، أي حصّة فقط في الأسبوع.

أخيرًا، في حال لم تكوني متأكدة حيال أي نوع معين من الطعام، فننصحك باستشارة أخصائية التغذية للتأكد من المكونات التي تفيدك وتلك التي يجب عليك تجنّبها.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟