التورم أثناء الحمل: متى يكون طبيعي وما الذي يستدعي القلق؟

هل التورم طبيعي أثناء الحمل؟

يعد انتفاخ الكاحلين والقدمين أمرًا طبيعيًا أثناء الحمل - بالضبط مثل الغثيان وأسبابه أثناء الحمل - ولكن يمكن أن يشير أحيانًا إلى مشاكل أكثر خطورة. يعتبر التورم في اليدين والقدمين والكاحلين شائعة جدًا (خاصة أثناء حرارة الصيف). يمكن أن يحدث انتفاخ في الوجه والرقبة أيضًا - خاصة بعد الأسبوع العشرين.

ما الذي يسبب التورم أثناء الحمل؟

تؤدي التغييرات في كيمياء الدم إلى انتقال بعض السوائل إلى أنسجتك، وبحلول الفصل الثالث من الحمل ، يضع وزن الرحم ضغطًا كبيرًا على أوردة الحوض والوريد الأجوف (الوريد الكبير على الجانب الأيمن من الجسم الذي يحمل الدم من ساقيك وقدميك إلى قلبك) ، يمكن أن يتجمع هذا الدم ، مما يؤدي إلى احتباس السوائل تحت الركبتين.

هل يجب أن أقلق من التورم أثناء الحمل؟

يمكن أن يشير التورم المصحوب ببعض الأعراض الأخرى إلى مشاكل أساسية أكثر خطورة. إن كان التورم زائد مصحوبًا بألم شديد يمكن أن يشير إلى تجلط الدم. التورم المصحوب بألم في الصدر أو صعوبة في التنفس قد يعني مشاكل في القلب. اتصلي بطبيبتك النسائية على الفور إذا واجهت أيًا من هذه العلامات الإضافية.

متى يزول تورم الحمل؟

معظم الأحيان في غضون 24 ساعة تقريبًا بعد الولادة ، ستلاحظ معظم النساء فرقًا كبيرًا". لكن أثناء الحمل، تذكري أن ما تواجهيه أمر طبيعي وحاولي ألا تقلقي بشأنه كثيرًا. اغتنمي هذه الفرصة لرفع قدميك - بينما لا يزال بإمكانك فعل ذلك.

يعد العلاج بالتدليك والسباحة وعدم وضع الساقين فوق بعضها من الطرق الإضافية التي يمكنك من خلالها تخفيف علامات التورم. البعض ممكن أن يفضل الجوارب الضاغطة ولكنها صعبة اللبس والخلع ومن الممكن أن تشعر الحمل بإنزعاج أكبر.

اقرئي أيضاً: هل ابر تمنع تجلط الدم بعد الولادة مفيدة؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟