هل التشنجات تسبب الوفاة في مرض الصرع؟

هل التشنجات تسبب الوفاة وكيف نتفاداها

المواضيع

  1. ما يقوله الاطباء

  2. مرض الصرع المزمن

  3. الوفاة المفاجئة

تتساءلين هل التشنجات تسبب الوفاة وكيف نتفاداها تابعينا للتعرف اكثر الى مرض الصرع الذي يصيب الدماغ وما الذي قد يتسبب بالموت المفاجئ جراءه مع طرق تفاديه!

بعد ان تعرفت معنا الى مضار التدخين على الصحة ننتقل الى موضوع يشكل ايضا خطرا على الحياة. مرض الصرع بتعريفه مرض مزمن يصيب الدماغ يؤدي الى وقوع نوبتين او اكثر من ذلك مع تشنجات بدون أسباب محددة ما يسبب اندفاعا مباشرا للكهرباء ضمن الدماغ. فهل يؤدي الى الموت؟

ما يقوله الاطباء

ان المخاوف التي تحيط بمرض الصرع تكون عائقا لا يستهان به امام الإجراءات التي يجب اتخاذها لمحاربته وذلك بالرغم من انه حالة صحية معروفة ومكتشفة منذ زمن بعيد. يقول رئيس مركز كليفلاند كلينك لمرض الصرع الذي يتبع لمعهد طب الاعصاب في مشفى كليفلاند في أمريكا عماد نجم يقول ان التمكن من التحكم بشكل كامل بنوبات الصرع هو الفاصل بين الحياة والموت. كما وقام الدكتور بالتوضيح ان الصرع يصيب واحدا بالمئة من الناس على الصعيد العالمي وأشار الى انه وبالرغم من ان النسبة هذه قد تزيد في البعض من الدول عن غيرها في انحاء العالم غير ان المعدل العالمي للاصابات محصور بين ١ و٢ بالمئة اجمالا.

مرض الصرع المزمن

يعد مرض الصرع مرضا عصبيا مزمنا يؤدي لدى المصابين به الى اعراض كنوبة الصرع التي تحدث بشكل دوري وتتفاوت ما بين الشديدة والمتوسطة كما ويترافق مع اعراض أخرى عديدة على غرار رمش العيون بسرعة او استرخاء العضلات وتصلبها بافراط او نوبات التحديث. كما وتحدث لدى المصاب اعراض غير هده على غرار اهتزاز الراس والقدمين والذراعين بدون التمكن من السيطرة على هذه بالإضافة الى حالات السقوط والاغماء وفقدان الوعي والتوازن.

الوفاة المفاجئة

أضاف الدكتور نجم ان تشخيص المرض اهم مرحلة من العلاج وأشار الى ان الإهمال للنوبات والافتقار لعلاج لها يدهور صحة المصاب كثيرا بالإضافة الى ان عدم علاج الصرع لدى المصابين به يؤدي الى نتاج كارثية تبلغ الوفاة المفاجئة. وأشار الدكتور الى ان حالات الوفاة قد تطال واحدا على الف مصاب بالصرع في السنة ويمكن ان يتم تجنب النتائج الوخيمة من خلال الحصول على العلاج اللازم من الاختصاصيين للتحكم بشكل كامل بالنوبات العصبية التي يؤدي اليها مرض الصرع. ويحدث التشخيص الحتمي لمرض الصرع بعد وقوع نوبتين اقله حيث يبدا الأطباء في هذه المرحلة بعلاج يشمل ٣ خيارات من اجل التحكم بالمرض علما ان الادوية الملائمة لجميع الأنواع متوفرة حاليا للجميع ويمكن في حال عدم اثبات فعاليتها لسبب او لاخر الخضوع للتدخل الجراحي الذي يبدا بتحديد مكان مرض الصرع في الدماغ.

وأخيرا سيدتي وبعد ان شرحنا لك العلاقة بين مرض الصرع والموت المفاجئ ندعوك الى متابعتنا من خلال القراءة عن تاثير البطيخ على مرض السكري!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!