هكذا تخفّضين خطر إصابتك بالنوبة القلبية...

هكذا تخفّضين خطر إصابتك بالنوبة القلبية...

تعدّ النوبات القلبية من أهم أسباب الوفاة في العالم، إلّا أنّ أطباء جراحة القلب يرون أنّ المعرّضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية بإمكانهم السيطرة على صحتهم من أجل الحفاظ على حياة أطول. ولكن كيف؟

* ضغط الدم: يمكن أن يشير ضغط دمك الخاص إن كنت معرّضة للإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية، السكتة الدماغية أو أمراض الكلى. قومي بقياس ضغط دمك وراقبي الأرقام، واحرصي ألّا يكون المعدل الإجمالي للضغط الانقباضي (الرقم الأعلى) أكثر من 140.

* حجم الخصر: قومي بقياس حجم خصرك بشريط عند منطقة البطن مرة كلّ الشهر. يجب أن يكون الرقم أقل من نصف طولك. إن تعدّى الرقم نصف طولك فهذا يضعك في خانة خطر الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية، إضافة إلى مجموعة من الحالات الصحية الأخرى.

كيف تحمين نفسك من التهاب المرارة؟

* الوزن: تحقّقي من وزنك مرّة كلّ شهر والتزمي بالتحقق من هذا الرقم للتأكد من زيادة أو خسارة في الوزن، ولتجنّب مشاكل القلب حاولي المحافظة على وزن صحي.

* الكوليسترول: تحقّقي من معدّل الكوليسترول. هناك نوعان من الكوليسترول: HDL و LDL وكلا المعدّلين مهم! يجب أن يكون معدل الكوليسترول الجيد HDL، 50 أو ما فوق، أمّا معدل الكوليسترول السيّئ LDL فيجب أن يكون أقل من 100.

كيف تحمين نفسك من الذبحة الصدرية؟

* معدل السكر في الدم: يدلّ معدل السكر في الدم إلى إمكانية الإصابة بمرض السكري ما قد يؤدّي إلى أمراض عديدة ومنها أمراض القلب. يجب أن تقومي بقياس هذا المعدل بعد 8 ساعات من الامتناع عن تناول الطعام، لذا من المفضّل قياسه في الصباح الباكر قبل تناول الفطور أو ارتشاف القهوة. إن حصلت على معدّل أكثر من 100، استشيري طبيبك!

تذكّري أنّ الوقاية خير من قنطار علاج لذا اهتمّي بمراقبة هذه التفاصيل لتحسين صحتك وتجنّب أمراض القلب والأوعية الدموية.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!