الوقت حان لتتخلّصي من مستحضراتك!

يُعتبر استعمال مستحضرات التجميل بعد انتهاء فترة صلاحيتها أكبر جريمة بحق البشرة والصحة، لاحتمال تسبّبها بحساسية جلدية وحكاك واحمرار وبثور والتهاب وحتى صداع.

وانطلاقاً من هذا الاعتبار، تنصحكِ "عائلتي" بأنّ تتفقّدي بين الحين والآخر تاريخ انتهاء المنتجات التي تستخدمينها يومياً لمكياجك.

نصائح لمعرفة مدة صلاحية مستحضرات التجميل

وإن لم يعد هذا الأخير بارزاً لكثرة الاستعمال، حاولي أن تتقصّي الفترة التي اشتريتِ فيها كل منتج (إذ لا يدوم الكريم الأساسي وخافي العيوب أكثر من سنة تماماً كأحمر الشفاه والملمع وأقلام تحديد العينين والحاجبين. أما بودرة الوجه وبودرة الوجنتين، فتدوم قرابة العامين، فيما المسكارا ومحدّد العيون السائل، يدومان بين 3 و4 أشهر.

ومتى تعذّر عليكِ تقصّي فترة الشراء لسببٍ أو لآخر، حاولي التدقيق في كل علبة أساس أو كريم أو قلم أو أحمر شفاه أو طلاء أظافر بحثاً عن العلامات التالية:

الجفاف: يُمكن للجفاف أن يكون مرادفاً لانتهاء الصلاحية في مستحضرات التجميل. فإن لحظته في أحد مستحضراتك، توقفي عن استعماله حتى لا يتسبّب لكِ بحساسية وحكاك!

الشتقّقات: يُمكن لتشقّق مستحضراتكِ أن يُؤكّد انتهاء صلاحيتها وضرورة استبدالها بأخرى.

البقع: إن بدت مستحضراتكِ منقّطة أو مرقّعة نتيجة ترعرع الفطريات والبكتريا على سطحها، فهذا دليل قاطع الى ضرورة التخلّص منها على الفور.

نصائح لمعرفة مدة صلاحية مستحضرات التجميل

تغيّر في التركيبة: إن لاحظتِ أي تغيير في تركيبة مستحضراتك، سواء زيادة في الكثافة أو اللزوجة، فسيكون من الحكمة أن تتخلّصي منها فوراً!

تغيّر في اللون: لا تستعملي أي مستحضر تبدّل لونه أو خفّ مع مرور الوقت، لأنه على الأرجح منتهي الصلاحية وخطر على سلامة بشرتك!

تغيّر في الرائحة: لا تتردّدي في التخلّص من المستحضرات، متى تغيّر عطرها أو انبعثَت منها رائحة غير مستحبّة، ووفّري على بشرتك الأضرار والويلات!

اقرأي أيضاً: 4 أسرار تخفيها خبيرات التجميل حول تثبيت المكياج!



إختبار الشخصية

إختبار: أي أحمر شفاه أنتِ؟