النوم بشكل جيد في رمضان ليس بالمهمة السهلة، ولكن الحل يكمن في هذه النصائح!

نصائح للنوم بشكل جيد في رمضان

هل تجدين صعوبة في الخلود للنوم أو الإستيقاظ بنشاط خلال شهر رمضان المبارك مقارنةً بالفترة السابقة؟ هذا الأمر ليس مستغرباً على الإطلاق، فجدولكِ اليومي إنقلب رأساً على عقب، كما أنكِ بتِّ تستيقظين في وقت أبكر لتناول السحور.

ما العمل إذاً للحصول على نوعية النوم الأمثل التي يحتاجها جسمكِ لمكافحة الإرهاق والاجهاد؟ كلّ ما عليكِ فعله هو إتباع الخطوات التالية البسيطة ولكن المهمة:

  1. النوم دفعة واحدة متواصلة وحصر عدد القيلولات: تفادي النوم بشكل متقطّع، وإستبدليه بمدّة متواصلة وطويلة نسبياً خلال فترة الليل. لتحقيق ذلك، أحصري عدد القيلولات في النهار إلى قليلولة واحدة فقط -ما بعد الظهر مثلاً- إن كنتِ متعبة للغاية، شرط ألّا تطول مدّتها عن النصف ساعة.

  2. التعرّض للشمس قدر الإمكان: وذلك حرصاً على تأقلم ساعتكِ البيولوجية مع كلّ هذه التغيّرات وعدم إحداث أي إختلال في هذا الخصوص. فتأكّدي من التعرض نهاراً لأشعة الشمس قدر الامكان، أقلّه لمدّة نصف ساعة.

  3. تفادي الإلكترونيات قبل النوم: هل تعلمين أن تصفّح هاتفكِ الذكي وأنتِ في السرير، أو مشاهدة التلفاز في غرفة النوم يؤثر بشكل كبير على نوعية النوم؟ فأبقي الإلكترونيات خارج غرفتكِ، وحاولي عدم لمس هاتفكِ الذكي قبل نصف ساعة من النوم على الأقل.

  4. إنتبهي لنوعية الأكل وتوقيته: عسر الهضم وحرقة المعدة هما أيضاً من مسببات الأرق وعدم القدرة على النوم كما يجب في رمضان. لذلك، توقفي عن تناول المأكولات قبل ساعتين من النوم، وتفادي الأطعمة الدسمة أو الحريفة مساءً.

  5. تناول الكيوي: رغم أن فاكهة الكيوي تحتوي على الفيتامين C، إلّا أن الأبحاث والدراسات تؤكد فائدة تناولها قبل النوم في المساعدة على محاربة الأرق والنوم بعمق، شرط أن تكون من مصادر موثوقة وعضوية، مثل ماركة Zespri المعروفة عالمياً. كلّ الفضل يعود إلى تركيبتها اللذيذة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة كما السيروتونين المهم لتهدئة الأعصاب وتسهيل الإستسلام للنوم بشكل أسرع. لذلك، إجعلي تناول الكيوي من Zespri قبل النوم بفترة وجيزة روتيناً يومياً.

فوائد فاكهة الكيوي من Zespri لا تتوقف عند هذا الحدّ، إذ أن تركيبتها الغنية بالماء تزودّكِ بالإنتعاش اللذيذ الذي تحتاجينه في أيام الحرّ، حتى ما بعد تناولها بساعات، وتمدّ جسمكِ بالسوائل التي يحتاجها أثناء الصيام.‎

فما الذي تنتظرينه؟ إبدئي بإتباع هذه النصائح من اليوم، وذلك بشكل يومي طيلة شهر رمضان، وسرعان ما ستلحظين أن نوعية نومكِ باتت أفضل بكثير وأنكِ تستيقظين بكل نشاط في موعد السحور!

إقرئي المزيد: 3 مشاكل صحية قد تواجهينها في رمضان حلّها بفاكهة واحدة!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!