لا تهملي هذه النصائح المهمة للمحافظة على سلامتك قبل ممارسة التمارين الرياضية!

نصائح للمحافظة على السلامة قبل ممارسة التمارين الرياضية

رغم حسنات التمارين الرياضية العديدة على صحتكِ ولياقتكِ البدنية، إلّا أنكِ قد تعرضين نفسكِ لبعض المخاطر أو الإضطرابات الصحية إن لم تقومي بالأمور كما يجب، أو تتبعي الإرشادات الصحيحة للمحافظة على سلامتكِ.

فهل تعلمين في هذا الخصوص أنّ إجراءات الأمان تبدأ قبل ممارسة الرياضة حتّى؟ فإكتشفي معنا في هذا السياق ما هي أبرز النصائح التي عليكِ أخذها مسبقاً في الإعتبار للقيام بتمارينك الرياضية بكل أمان ونشاط!

إختيار التوقيت والمكان الأمثل:

كثيرةٌ هي العوامل التي عليكِ التنبه لها قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية؛ فقبل إتخاذ أي قرار في هذا الخصوص، إطرحي على نفسكِ الأسئلة التالية:

  • هل الطقس مناسب لممارسة الرياضة في الخارج؟ أم من الأفضل أن أتمرّن في الداخل؟
  • هل موضع التمارين آمن ويتيح لي التحرك دون التعرض لإصابة؟
  • هل أجد سهولة أكبر في ممارسة الرياضة صباحاً أو مساءً؟
  • هل أشعر بأي تعب أو توعّك؟

بعد الإجابة على هذه التساؤلات، يصبح بإمكانكِ إختيار الموضع والتوقيت الأمثل للتمرن بأمان.

تمارين التمدد:

لا تجهدي عضلاتكِ ومفاصل جسمكِ بشكل مفاجئ من خلال المباشرة فوراً بالتمارين الرياضية القاسية، فهذا الأمر يعرّضك لإصابة لا تقلّ خطورةً عن الوقوع، مثل التمزّق في الأوتار. إبدئي بتمارين التمدد والتحمية لفترة لا تقلّ عن الـ5 دقائق، وارفعي وتيرة التمارين تدريجياً.

الترطيب الكافي:

ومن أكثر التداعيات خطورة خلال ممارسة الرياضة -إلى جانب الإصابة- لا بدّ من أن نذكر الجفاف؛ فإحرصي على أن تزوّدي جسمكِ بالسوائل الكافية وعلى رأسها الماء قبل المباشرة.

وهنا، لا بدّ من التوقف أيضاً عند فوائد فاكهة الكيوي في هذا الخصوص، التي من شأنها أن تعزز الترطيب في جسمكِ. إختاريها من Zespri وتناوليها قبل ممارسة الرياضة لتمدّي جسمكِ بمادةّ البوتاسيوم المهمّة للمحافظة على السوائل والإلكتروليتات في الجسم، وبالتالي لحمايته من الجفاف.

إضيفي إلى ذلك تركيبة فاكهة الكيوي من Zespri الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل الفيتامين C، E وحمض الفوليك، ما يزودكِ بالطاقة اللازمة للإنطلاق في تمارينكِ الرياضية بكل نشاط.

ولعلّ فوائد فاكهة الكيوي من Zespri لا تتوقف عند هذا الحدّ، إذ إن تركيبتها الغنية بالماء أيضاً تزودّكِ بالإنتعاش اللذيذ الذي تحتاجينه، حتى أثناء ممارسة الرياضة وبعد تناولها بساعات، فتمدّ جسمكِ بالسوائل التي يحتاجها.‎

فلا تنسي أخذ هذه النصائح في الإعتبار في المرّة التالية التي تنوين فيها ممارسة التمارين الرياضية، خصوصاً في الطقس الحار!

إقرئي المزيد: لهذه الأسباب تناولي حبّة كيوي يومياً!



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟