abir.akiki abir.akiki 22-02-2022

هل تبحثين عن نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي بالتفصيل على النصائح التي تفيدك كأم لأوّل مرة.

ias

تقضي الأمهات الجدد ساعات في البحث عبر الإنترنت عن طرق الحفاظ على صحتهنّ وصحة الجنين وكيفية مراعاة نفسية الحامل. يأتي هذا القلق مع تجربة نوع جديد تمامًا من المسؤولية. صحيح أنّ الحمل هو البداية فقط ولكنها مرحلة حيوية للغاية في صحتك وصحة طفلك.
فيما يلي أشاركك ببعض نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى لتتمكني من التحضير لهذه المرحلة بأفضل طريقة ممكنة

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

بعد اختبار العديد من الأمهات، أكشف لك عن لائحة من الخطوات التي من المفيد أن تنفّذيها لتتمكني من تمضية وقت مريح وفاعل في الأشهر الأولى من الحمل.

1. تجنّبي الكافيين

شرب الكافيين أثناء الحمل له بعض المخاطر الصحية. إذ يتم هضم الكافيين بشكل أبطأ بكثير ويمر عبر المشيمة إلى مجرى دم طفلك. هذا يعني أن الآثار الجانبية للكافيين الناتجة عن تسارع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والجهاز العصبي المحفز تؤثر عليك وعلى الجنين على حدّ سواء.
والنتيجة هي فرصة أكبر للإجهاض. حتى الكميات الصغيرة من المعروف أنها تسبب زيادة بنسبة 13% في انخفاض وزن المولود الجديد.

إقرأي أيضًا: لائحة الفواكه المضرة للحامل وبعض المأكولات

2. تمرّني بانتظام

إنجاب طفل أمر صعب جسديًا وعقليًا، ولمقاومة الألم والتقلّبات المزاجية التي تصاحب الحمل، قومي بممارسة الرياضة بانتظام.
يمكن أن تساعد التمارين المنخفضة التأثير في تخفيف آلام الظهر وزيادة الدورة الدموية وتحسين الحالة المزاجية. كما أنه سيقوي عضلاتك وأربطة جسمك استعدادًا للولادة.

3. اشربي الكثير من الماء

تحتاج الحامل لأوّل مرّة إلى شرب كمية من الماء أكثر من المعتاد لأنّه يصبح جزءًا من السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين. يمكن أن يؤدي انخفاض السوائل إلى الإجهاض أو حدوث تشوّهات خلقية، وكذلك الولادة المعقدة.
يمكن أن تصابي بالجفاف بسرعة أثناء الحمل لأنك تحتاجين أكثر مما اعتدت عليه. لذا، يوصى بشرب ما لا يقلّ عن 10 أكواب يوميًا للبقاء رطبة.

إليك المزيد: هل أكل السوسيس مضر للحامل؟

4. خذي قيلولة

التعب، وبخاصةٍ خلال الأشهر الثلاثة الأولى، أمر شائع. في الواقع، يمرّ جسمك بتغيرات هرمونية ستؤثر حتمًا على مستويات الطاقة لديك.
خذي وقتك الآن واسمحي لجسمك بالاسترخاء. بمجرد ولادة الطفل، لن تتاح لك الفرصة للراحة كثيرًا. سيكون جدول نومك غير منتظم.
لذا، دللي نفسك بقيلولة بعد الظهر لتستعيدي أنفاسك.

5. تدليك ما قبل الولادة

قبل الولادة، حددي موعدًا للحصول على جلسة تدليك احترافية خاصّة بالحوامل.
في الحقيقة، يعالج التدليك المنخفض التأثير آلام أسفل الظهر التي يمكن أن تشكّل تهديدًا طوال فترة الحمل. كما أنه سيزيد من الدورة الدموية ويزيل الالتهاب الذي يسبب التورم.

إليك المزيد: فوائد العسل على الريق للحمل والمعلومات الموثوقة!

6. ضعي خطة ولادة

قومي بإجراء البحث الخاص بك على الإنترنت حول الخيارات المتاحة أمامك قبل أخذ أي نصيحة من الأصدقاء والعائلة. إنّه قرارك، لذا يجب أن يكون لديك وجهة نظر غير متحيّزة حول طرق الولادة.
في حين أن الولادة في المستشفى أمر تقليدي، إلا أن هناك زيادة في اعتماد الولادات المنزلية. في الواقع، كانت هناك زيادة بنسبة 77% في المواليد في المنزل من عام 2004 إلى عام 2017.

7. اذهبي للتسوّق

كوني متحمّسة لاستقبال مولودك الأوّل من خلال تجهيز تلك الأشياء الأساسية والرائعة للأطفال.
يمكنك تجهيز غرفة النوم بسرير وطاولة تغيير وكرسي هزاز وخزانة. بالإضافة إلى ذلك، اختاري لونًا ساطعًا للجدران والملصقات للنوافذ ليستمتع بها طفلك.
في هذه المرحلة يمكنك اتّخاذ قرار بشأن العلامات التجارية للحفاضات والمحارم المعطّرة والشامبو والكريمات. لا تنسي البطانيات والمرايل والزجاجات وبعض الألعاب الأوّلية.
ستساعدك هذه العناصر على الاستعداد جسديًا وذهنيًا في انتظار طفلك.

وأخيرًا، متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية؟ تابعي قراءة المزيد على موقعنا.

الحمل الام للمرة الاولى صحة الحامل مراحل الحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على