فرح تشرح عن التأثير العاطفي لتأخر الحمل على المرأة!

فرح تشرح عن التأثير العاطفي لتأخر الحمل على المرأة!

كثُرت الكتب حول كيفيّة إعداد النساء الحوامل اللواتي ينتظرن مولودًا في حين أننا لا نجد إلاّ عددًا ضئيلاً من الكتب التي تتضمّن نصائح حول كيفيّة إعداد المرأة التي تواجه صعوبة في الانجاب. فما الأمور التي يجب أن تتوقّعينها عندما تعجزين عن الحمل، وما هي المشاعر والأفكار والضغوطات الاجتماعية والثقافية التي ستواجهينها؟

للمزيد: الأثر العاطفي لمشاكل الخصوبة والعقم

منذ الطفولة، يتمّ تربية الفتيات وتدريبهنّ لكي يصبحن أمّهات المستقبل لدرجة أنّه في بعض المجتمعات يعتبرون الانجاب هو العامل الوحيد الذّي سيتمّ تقييم الفتاة على أساسه لاثبات أنوثتها. وعندما تواجه المرأة صعوبة في الحمل يصيبها شعور بالفشل وتشعر أنّها ليست امرأة كاملة وأنّها فشلت في واجباتها كامرأة. في الواقع، إنّ محاولة حدوث الحمل إمّا بشكل طبيعيّ أو بمساعدة طبيّة هي عمليّة مرهقة ومتعبة للمرأة. ستشعر بالفشل والاكتئاب والقلق والضغوط من المجتمع وزوجها بسبب عجزها عن الحمل. كلّ هذا الاجهاد العاطفي سيكون سببًا لمزيد من التأخّر في الانجاب.

فمن الصعب على المرأة التي تعاني صعوبة في الانجاب أن تسترخي لأنّها ستعتبر لا شعوريًا أن القدرة على الانجاب هو تحدٍّ شخصيّ من أجل اثبات قيمتها كامرأة وليتقبلها المجتمع ولكن في الواقع إنّ عدم قدرتها على الانجاب أو صعوبة الحمل ليست مقياسًا للأنوثة. كلّ هذه الأفكار هي من صنع المجتمع والمعايير الثقافية لذا لا تشعري أنّ واجبك يحتمّ عليك الانجاب وفي حال حصل العكس تكونين قد فشلت. إنّ جسمك سيصبح مستعدًا ما أن يصبح عقلك كذلك ولكن مهما تكن النتيجة فقيمتك وتقديرك لنفسك لن ينقصا أبدًا. إذًا، ما هي الأمور التي يمكنك القيام بها من أجل التغلّب على القلق خلال محاولتك للانجاب، في ما يلي بعض النصائح المفيدة لك:

• تذكّري أنّ القلق الزائد والتوتّر المستمرّ من عدم حدوث الحمل سيزيد نسب تأخّر الحمل والانجاب لديك

• تنفسيّ عند الشعور بالقلق وما إن يبدأ عقلك بالتفكير كلّ ما عليك فعله هو أن تأخذي نفسًا عميقًا. ركّزي على تنفسّك وعلى عمليّة الشهيق والزفير. فالتركيز على التنفسّ سيساعدك على نسيان هوسك بالانجاب، كما سيساهم التنفس الصحيح على تدفق الدم بشكل أفضل في جسمك ممّا سيساعدك على استهلاك الأوكسجين بشكل أفضل والتخلص من ثاني أوكسيد الكربون وبالتالي سيساعد على تحسّن مزاجك.

• توقفيّ عن اللغو بأحاديث فارغة مع الناس في هذا الموضوع لأنّه كلمّا تحدّثت عنه ستعانين أكثر من الاحباط والقلق من جرّاء عدم الانجاب

• لا تأخذي بمشورة أي أحد غير طبيبك

• خذي إجازة لكي تتخلصي من الجوّ المرهق

• الأهمّ من هذا كلّه هو أن تتذكريّ دائمًا أنّ الأمر ليس في يدك، عندما يصبح جسمك مستعدًا وعندما تكون الظروف مؤاتية ستجدين نفسك حاملًا. هوّني على نفسك ولا تسمحي لأحد بالضغط عليك.

للمزيد: مشاكل الخصوبة النّاتجة عن زيادة الوزن



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟