4 نصائح لعلاج الطفل الذي يمص ابهامه!

علاج الطفل الذي يمص ابهامه

المواضيع

  1. لماذا يمص الطفل اصبعه؟

  2. في اي مرحلة يمص الطفل اصبعه؟

  3. متى عليك التدخل؟ وكيف؟

إن علاج الطفل الذي يمص ابهامه يحتاج الى الصبر والهدوء من قبل الامهات وغالبا ما يوصي الاطباء بمساعدة الطفل على الاقلاع عن هذه العادة قبل 3 سنوات. فما سبب لجوء الطفل الى مص اصبعه؟ وكيف يمكنك ان تساعديه للتوقف عن هذه العادة؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع لتكتشفي الاجابة عن كل هذه التساؤلات.

من المهم ان تدركي عزيزتي ان مص الاصبع هو امر شائع ويحصل مع معظم الاطفال، لذا لا داعي للتوتر او لايلاء الموضوع حجما اكثر مما يتطلبه، خصوصا ان مص الاصبع ليس العادة الوحيدة فهناك الكثير من العادات الطفولية التي يصعب على الطفل التخلص منها.

لماذا يمص الطفل اصبعه؟

قد تتفاجئين لمعرفة ان الطفل يبدأ بمص اصبعه في الرحم اي قبل الولادة، ما يعني انها عادة تترافق مع مراحل نمو الجنين في الرحم.

ويجمع الخبراء على ان مص الاصبع هو من الانعكاسات الطبيعية لدى الطفل، وفي غالب الاحيان تساعد هذه الحركة على شعور بالامان الطفل والاسترخاء والتخلص من التوتر، لذا نلاحظ لجوئه اليها قبل النوم بشكل خاص.

في اي مرحلة يمص الطفل اصبعه؟

من الطبيعي ان تسأل الأم ما هي المرحلة الطبيعية لمص الاصبع، وما هي المدة التي تستمر خلالها... وفي هذا السياق تؤكد الدراسات ان جزءا كبيرا من الأطفال يتوقفون عن مصِّ الاصبع او الابهام من تلقاء أنفسهم، وغالبًا ما يحدث ذلك بين 6 و7 اشهر، أو بين سن سنتين والـ4 سنوات.

متى عليك التدخل؟ وكيف؟

لا يشكل مص الاصبع مشكلة رئيسية لدى الطفل، الا عندما تتكون اسنانه الدائمة، اذ من الممكن ان يؤثر المص على سقف الفم والحنك، اضافة الى تراص الاسنان. وهنا يوضح الاطباء ان خطورة هذه العادة تقاس بطول ومدى مص الطفل لإصبعه، كما انهم ينصحون بمساعدة الطفل على التخلص منها قبل سن الـ3 ولكن اذا تخطت عمر الـ5 سنوات فهنا يجدر الحصول على مساعدة الاختصاصيين.

ولكن قبل ان تفكري بعرض طفلك على الطبيب، اليك بعض النصائح التي يمكنك الاعتماد عليها:

  • الحوار والتعزيز الايجابي: ابدئي بمناقشة الامر مع طفلك وقولي له لم عليه الكف عن مص اصبعه، ثم امدحيه وقدمي له المكافآت الصغيرة عندما يمتنع عن مص اصبعه، مثلا الذهاب في نزهة او القيام بنشاط ترفيهي من اختياره.
  • تحديد الهدف: اوضحي لطفلك ما الهدف الذي تبحثين عنه، فقولي له مثلا انك تودين ان يتوقف عن مص اصبعه لمدة ساعة او نصف ساعة، وبناء على ذلك تكافئينه وتزيدين التحدي او الهدف في المرة المقبلة.
  • الغاء الاسباب: اذا كان طفلك بعمد على مص اصبعه للتخفيف من توتره، فعليك ان تبحثي عن السبب الاساسي الذي يجعله يشعر بذلك، والتعويض له عبر الاحتضان والكلمات المطمئنة.
  • التذكير: من المهم ان تذكري طفلك بـ"الاتفاق" بينكما وذلك عبر الهمس في اذنه بكلمات رقيقة اذا شاهدته يضع اصبعه في فمه، ولا تقومي بتوبيخه او انتقاده او السخرية منه.

نشير في الختام الى ان التعامل مع الطفل ليس بالامر السهل ابدا خصوصا اذا كانت الام تريد تربية طفل ذات شخصية متوازنة وعقل واع. وفي هذا السياق، هناك العديد من النصائح التي تعلمك كيف تحفزين طفلك على الإبداع.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!