abir.akiki abir.akiki 14-09-2022

إذا كنت ترغبين بتربية طفل يحب القراءة، فتابعي ما نقدمه لك من معلومات في هذه المقالة حول أهمية القراءة للأطفال.

ias

يفرح معظم الأطفال الصغار بالاستماع إلى القصص. وهذا أمر جيد لأن القراءة مهمة لنمو الطفل وتعلّمه ومستقبله. ومع ذلك، بالنسبة للعديد من الأطفال الأكبر سنًا، يمكن تصبح القراءة عمل روتيني، وبخاصّةٍ مع تزايد تعرّضهم للشاشات والألعاب الإلكترونية.
غالبًا ما تفرض المدرسة وقتًا للقراءة للأطفال، لكن هذا لا يعني أن الأطفال سيقعون في حب القراءة. في الواقع، في بعض الأحيان، قد تؤدي محاولات حث طفلك على التقاط كتاب إلى إثارة الصراع والسلبية بشأن القراءة.
لذا، نشاركك في هذه المقالة العديد من الاستراتيجيات الفعالة التي يمكن استخدامها لمساعدة طفلك على الاستمتاع بالقراءة بدلًا من الخوف منها.

أهمية القراءة للأطفال

تضع القراءة حجر الأساس لمهارات الحياة التي يحتاجها الأطفال عندما يكبرون. إنها جزء لا يتجزأ من المدرسة والأوساط الأكاديمية، فضلًا عن كونها عاملًا مهمًا في تعزيز الوعي بالعالم من حولنا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد في تحسين الصحة العقلية.

كيفية تشجيع الطفل على حب القراءة

“يحتاج الأطفال إلى ثلاثة أمور رئيسية للمساعدة في تنمية حب القراءة: الفضول، الوقت والنموذج”، كما تقول هيذر مانسبرجر، أخصائية القراءة مع أكثر من 25 عامًا من الخبرة في العمل مع الأطفال في سن المدرسة الابتدائية في كاليفورنيا وأوريجون.
أمّا عن الطرق التي يمكنك اعتمادها لترغيب طفلك في القراءة، فهي:

  • اقرأي له بصوت عالٍ
  • تحّدثي عن الكتب
  • عززي مبدأ الفضول والاهتمام
  • شجّعي طفلك على الانخراط في الأنشطة الأدبية
  • تسوّقي الكتب مع طفلك
  • اجعلي الكتب مرجعًا لأي فكرة جديدة

أخيرًا، يتفق الخبراء على أنه من الأساسي أن يراك طفلك تقرأين بشكل روتيني من أجل المتعة، لذا خذي وقتًا خلال النهار للاسترخاء والجلوس والقراءة. واهتمي على التنويع في مصادر القراءة، يمكن أن تكون الصحف، أو وصفات الأطعمة، أو ملصقات الطعام، أو أي مقالة على الإنترنت.

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل تعليم الاطفال

مقالات ذات صلة

تابعينا على