هكذا تساعدين طفلك على إثبات نفسه بحسب علماء النفس!

نصائح علماء النفس لمساعدة الطفل على اثبات نفسه

كيف أقوي شخصية طفلي؟ كيف أربي طفلي على الثقة بنفسه؟ كيف أجعل منه طفلًا مسؤولًا؟ أسئلة كثيرة تطرحها كل الأمهات دون استثناء لكي يصنعن من أطفالهنّ أشخاصًا مستقلين، ناجحين وقادرين عن الدفاع عن أنفسهنّ.

أن يستطيع طفلك إثبات نفسه في المجتمع وفي المحيط الذي يعيش فيه أمر مهم لبناء شخصيته، ولكي تساعديه في ذلك، تقيدي بالإرشادات التالية التي يقدمها لك علماء النفس.

لا تقاطعيه واستمعي اليه بكل حواسك:

أول ما عليك فعله في هذا الخصوص هو الإصغاء الى طفلك بكل حواسك، فلا تقاطعيه او تنهي جملته قبل أن يكملها بنفسه واهتمي لكل كلمة يقولها.

لا تكوني شديدة الحزم:

لا تكوني صارمة للغاية وشديدة الحزم مع طفلك، فالحياة ستعلمه تدريجيًا من خلال التجارب التي ستضعه اول طريق النضج لكن ذلك لا يعني ان تكوني متساهلة للغاية في الوقت عينه وبخاصة في القواعد الأساسية.

أشعريه بثقتك بك:

من أبرز الأمور التي تجعل طفلك واثقًا من نفسه وتدفعه الى المبادرة الى اثبات نفسه هو ثقتك أنت به. "أعلم أنك ستستطيع القيام بذلك! أنا أثق بقدراتك. أنت بطلي". استخدمي هذه العبارات في سبيل ذلك.

لا تنهي يومك بخلاف مع طفلك:

وأخيرًا، وجودك بقرب طفل ورضاك عنه ومدّه بالعاطفة التي يحتاجها هي أكثر ما يحتاجه طفلك للإنطلاق نحو الحياة لذا لا تترددي في تأمين هذه العناصر له في حياته اليومية.

إقرأي أيضًا: تصرفاتك الـ 3 هذه تقضي على ثقة طفلك بنفسه.. احذريها!



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟