abir.akiki abir.akiki 16-11-2022

لا يمكنك السيطرة على طفلك؟ إليك في هذه المقالة على موقعنا 10 أمور يجب تجنبها عند ممارسة الانضباط في التربية.

ias

المهلات، المكافآت، العواقب، فقدان الامتيازات؟ جربت كل الاستراتيجية الكلاسيكية للتربية لجعل طفلك يستمع إليك ولا يزال يضرب أو يتكلم أو يسخر من أخيه الصغير؟ إليك أبرز نصائح تربية الأطفال بعيدًا عن التي قد ترتكتبينها من دون أن تدري.

10 أخطاء في التربية ابتعدي عنها، وشاهدي كيف سيتغيّر تصرف طفلك إلى الأفضل!

1. التوبيخ في الأماكن العامة

يجب عليك دائمًا معالجة السلوك الخطير مثل الجري في الشارع أو دفع طفل آخر بعيدًا على الفور. ولكن ابحثي عن مكان خاص حيث يمكنك التحدث عما حدث للتو من دون أن التسبب بالخجل لطفلك.

2. إعطاء تعليمات غامضة

لقد أخبرت ابنك مليون مرة ألا يرمي سترته على الأرض، فلماذا يستمر في فعل ذلك؟ صدقي أو لا تصدقي، قد لا يدرك طفلك حقًا ما تطلبينه منه. لذا، اجعلي توجيهاتك محددة قدر الإمكان. أخبري طفلك بما يجب عليه فعله بدلًا من الأمور التي يجب ألا يفعلها.وامتنعي عن العادات غير فعّالة في التربيةالتي تجعل طفلك قلقًا ومترددًا.

3. الرشوة لتحقيق نتائج سريعة

قد تميلين إلى تقصير دائرة الانهيار لطفلك في ممر المنتجات مع وعد بالحلوى عند الخروج. قد تنجح هذه الاستراتيجية، ولكن فقط في الوقت الحالي. فالرشوة تكافئ الطفل على السلوك السيء، لذلك لا تتفاجأي عندما يواجه طفلك نوبة غضب للحصول على ما يريده في المرة المقبلة.

4. إهمال الجوع

لا يمكنك أن تتوقعي أن يكون طفلك في أفضل حالاته عندما يكون بطنه فارغًا. يسبب الجوع قلّة التركيز ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم سوء السلوك. يحتاج طفلك إلى تناول الطعام قبل أن يتمكن من الاستماع.

5. الشرح المطوّل

بينما تحتاجين إلى إخبار طفلك أنه من الخطأ إلقاء كوب من الماء على الأرض، فإنه لن يصغي الى المحاضرة الطويلة. بدلًا من ذلك، اشرحي بإيجاز لماذا لم يكن الأمر فكرة جيدة، وأوضحي أنه لا ينبغي عليه فعل ذلك مرة أخرى.

6. الصراخ

بالرغم من التصرف السيء وحدّته، اعلمي أنّ الصراخ يقوّض قدرتك على الوصول إلى ما تريدين مع طفلك. في الواقع، لا يستطيع الأطفال استيعاب الدرس عندما يتم الصراخ عليهم. لذا، حاولي معالجة سوء سلوكه بنبرة هادئة.

7. أخذ الأمور بشكل شخصي

قد يكون تصرّف طفلك السيّء نتيجة لعدم قدرته على ضبط النفس، أو لأنّه يحب اختبار حدودك، أو يحتاج الى لفت انتباهك. ولكننا إنّه لا يفعل ذلك لأن لا يحبّك، بل إنّ الكثير من السلوكيات السيئة تدور حول استكشاف الطفل لكيفية الحصول على ما يريد.

8. المقارنة

تحتاج التربية وضبط سلوك الطفل إلى التركيز على الطريقة التي يتصرف بها طفلك، وليس على كيفية مقارنته بالآخرين.

9. العقاب غير المنطقي

من السهل المبالغة في رد الفعل والقول”لا تلفاز لمدة شهر!” عندما تكوني منزعجة من طفلك، ولكن لكي يكون الانضباط فعّالًا، يجب أن يكون متناسبًا مع سوء السلوك، وليس مع مستوى الإحباط لديك. لذا، لمنع نفسك من فرض عقوبات غير عقلانية، ضعي قواعد منزلية توضح فيها العواقب المنطقية مسبقًا.

10. عدم التماسك

إن تطبيق القواعد بشكل متقطع يعلّم طفلك أنه ليس من المهم تنفيذ القواعد بحذافيرها، كما إنّ التضارب يرسل إشارة إلى أنك لست مسؤولة حقًا، الأمر الذي يحيّر طفلك. تجّنبي الوقوع في هذا الفخ عن طريق إعادة النظر في توقعاتك بانتظام.

أخيرًا، كل ما نقدّمه لك هو كناية عن نصائح عملية للحصول على علاقات عائلية صحية مع ضغوط أقل ولتربية أجيال مستقلّة ناجحة.

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل نصائح الأم والطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على