6 نشاطات بسيطة وهادفة للأطفال بين 18 و24 شهراً

نشاطات بسيطة وهادفة للاطفال بين الشهر الثامن عشر والعامين

يُمكن لتسلية الطفل الدّارج أن تكون المهمة الأصعب على الإطلاق، لاسيما أنّ فترة تركيزه في هذه المرحلة العمريّة قصيرة المدى ولا تُساعده على استكشافه المحيط وما فيه إلا عن طريق فترات متقطعة من اللعب.

وكي لا ينتهي طفلكِ ملفوفاً بورق الحمام أو غارقاً في الملابس التي أفرغها من الأدراج، ارتأت "عائلتي" أن تضع بين يديكِ في ما يلي لائحة مصغّرة بـنشاطات بسيطة تُسلّيه وتشغله عن إثارة الفوضى في كلّ مكان:

غسل الفاكهة والخضار

استغلّي حبّ الصغار في سنّ طفلكِ للعب بالماء حتى تُعوّديه على المشاركة في المطبخ وتُعلّميه أصول النظافة وغسل الطعام.

وجُلّ ما تحتاجينه لهذا النشاط هو بعض أنواع الفاكهة والخضار القاسية (كالتفاح والإجاص والخيار) ووعاء مليء بالماء النظيف وفرشاة تنظيف صغيرة!

كعكات الطين

نشاط وسخ تقولين؟ هذا صحيح، ولكنّه فوق كل اعتبار مفيد وضروري لتقوية مناعة الأطفال وتحفيز نموّهم بتأكيد أهل العلم والاختصاص.

ولتنفيذه ما عليكِ سوى أن تصطحبي طفلكِ للخارج وتمدّيه بألعابٍ بلاستيكية يستعين بها لجرف التراب وخلطه لـصنع كعكات من الوحل وتزيينها بالأزهار الملوّنة والأعشاب (كالمعول والرفش ومرشة الماء والدلو).

أساور من كنوز الطّبيعة

اصطحبي طفلكِ في نزهةٍ صغيرةٍ إلى المنتزه أو أخرجي به إلى حديقة المنزل وابحثا معاً عن كنوزٍ صغيرةٍ تجمعانها من الطبيعة، كالأزهار الملوّنة والأعشاب وأوراق الشجر والحجارة الصغيرة. ثم لفّي حول معصمي طفلك شريطاً ورقياً لاصقاً، الجانب اللاصق منه نحو الأعلى، ودعيه يتفنّن لساعات في تثبيت هذه الكنوز التي تتميز بأشكالها وتراكبيها المختلفة على السّوار الافتراضي.

لعبة الطّحين

ضعي ربع كوب من الطحين في صينية بلاستيكية واعطها لطفلكِ ليلعب بالحبيبات الصغيرة ويُحرّكها ويرسم بها أشكالاً كيفما يشاء وقدر ما يشاء. ولمتعةٍ إضافية، قدّمي لطفلكِ بعض الأدوات المطبخيّة، على غرار الملاعق والمصفاة، إلخ.

التّلوين بالماء

هذا النّشاط الخارجي تعليمي بامتياز، وكلّ ما تحتاجينه لإعداده هو القليل من المياه ودلو صغير وتلوين مائي وعدد من فراشي التلوين!!

صينية البودينع

ضعي طفلكِ في كرسي مرتفع ومدّي القليل من البودينغ أو اللبن أو أيّ طعام سائل ملهم آخر على الصينية المتصلة بذراعيّ هذا الكرسي، ودعيه يلعب ويلوّن بها كيفما يشاء!

هذه النشاطات مهمة جداً لتسلية الأطفال بين 18 و24 شهراً وتحفيز نموّهم ومهاراتهم؛ جرّبيها أو استوحي منها ولا تسمحي لخشيتكِ على نظافة طفلكِ وصحّته أن تقف عائقاً في وجه تطبيقها، تماماً كالأم في الفيديو أدناه.

فصغيركِ سيكون بألف خير طالما أنّكِ ستمسحين يديه بعد اللعب وتُنظّفينها من الأوساخ والجراثيم بواسطة "مناديل جونسون للتنظيف اللطيف"، باعتبارها الوحيدة التي ثبُت معملياً أنّها معتدلة و لطيفة على بشرة الصغار، والوحيدة المصنّعة من القطن ولوشن ترطيب جونسون وماء نقي بنسبة 97% والقادرة بالتالي على منح البشرة نظافة وترطيباً رائعاً بعد كلّ استعمال!

شاهدي هذا الفيديو أيضاً من "جونسون" لتري بأمّ عينك!

للمزيد: نشاطات وألعاب للأطفال خارج المنزل



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!