هذه هي نسبة الحديد الطبيعية للحامل!

نسبة الحديد الطبيعية للحامل واضرار نقصه

المواضيع

  1. الهيموجلوبين لدى الحامل

  2. لم يجب الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين اثناء الحمل؟

  3. سبب انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الحمل

  4. اضرار تراجع نسبة الهيموجلوبين في الدم اثماء الحمل

اكتشفي نسبة الحديد الطبيعية للحامل واضرار نقصه تابعينا لتتعرفي على دور الهيموجلوبين في الجسم ونسبته العادية لدى المراة الحامل فما اسباب انخفاضه واضرارها؟

بعد ان عرفناك على اسباب نزيف الحمل نخصص موضوعنا للحديد. يترك الحمل في نفس كل امراة علامة فلا تنساه مهما عاشت ويبقى التجربة الأكثر تميزا من رحلة الامومة بتحدياته ومتاعبه ونتيجته المليئة بالاشراق. يحاول الجسم في خلال الحمل ان يحافظ على الهيموغلوبين او البروتين المحتوي على الحديد بنسبة طبيعية. تعرفي معنا اكثر اليه.

الهيموجلوبين لدى الحامل

اثناء التنفس يحمل الهيموجلوبين البروتين المتواجد في خلايا الدم الحمراء الاكسجين من رئتيك الى بقية خلايا جسمك كما وينقل ثاني أكسيد الكربون نحو الرئتين سامحا لك بالتخلص منه من خلال التنفس. وتعد جزيئات الحديد المكونات الأهم من خلايا الدم الحمراء وهي المسؤولة عن نقل الاكسجين عبر الدم. اما مستوى الهيموجلوبين الطبيعي عند المراة الحامل فهو ما بين 12 و16.

لم يجب الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين اثناء الحمل؟

تحتاج المراة الحامل للاكسجين اكثر من أي انسان اخر من هنا تنطلق أهمية الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين اثناء الحمل من خلال تدابير شائعة عند بداية الحمل من بينها الخضوع لاختبار يحدد مستوى الهيموجلوبين في الدم لضمان تادية الهيموجلوبين لوظائفه في تزويد الجسم بالاكسجين وضمان مستواه الطبيعي في جسم المراة الحامل.

سبب انخفاض امستوى الهيموجلوبين في الحمل

طبيعي ان يخف المستوى الاعتيادي للهيموجلوبين في الدم خلال الحمل لكي ييبلغ ما بين ١١.٥ ،١٥ ويحدث هذا بسبب زيادة حجم الدم بنسبة ٥٠ بالمئة. بهدف تغذية الجنين وتطويره ويزداد حجم الدم شيئا فشيئا في الأسبوع ٨ من الحمل. وترتفع بلازما الدم لتصل الى مستوى اعلى من خلايا الدم الحمراء ما يتسبب بتخفيض نسبة الهيموجلوبين في الدم التي تبلغ الـ10,5 ما يعد امرا طبيعيا اثناد الحمل ولا يدعو للقلق.

اضرار تراجع نسبة الهيموجلوبين في الدم اثماء الحمل

على الرغم من ان انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم امر طبيعي كما سبق وذكرنا لكنه قد يعني وجود حالة من الانيميا البسيطة وعندما ينخفض اكثر ليصير 10 تنتج المضاعفات بالإضافة الى المشاكل الجسدية المؤثرة بالمراة الحامل والجنين وان لم تحصل على المكملات الغذائية اللازمة اثناء الحمل بنسبة تحددها الطبيبة المختصة قد تصاب بما يلي:

  • التعب المستمر
  • اللون الشاحب في الشفتين والبشرة
  • التكسر في الاظافر
  • الصعوبة في التنفس
  • الزيادة في نبضات القلب
  • الشعور بالبرودة في القدمين واليدين

وأخيرا سيدتي وبعد ان عرفناك على نسبة الحديد الطبيعية للحامل نتركك مع اهم انواع الاكل للحامل!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟