في اليوم العالمي للمرأة، 10 نساء سعوديات برعن في مهنٍ لطالما احتكرها الرجال

نساء سعوديات برعن في مهن لطالما احتكرها الرجال

يُصادف في الثامن من مارس من كلّ عام اليوم العالمي للمرأة، وهي مناسبة يحتفل فيها العالم بالإنجازات التي حقّقتها المرأة على مرّ العقود والسنوات.

وفي هذه المناسبة، اخترنا اليوم تسليط الضوء على 10 نساء سعوديات لم يبرعن في مهنٍ لطالما احتركها الرجال فحسب، بل شغلن أيضاً مناصب قيادية للمرّة الأولى؛ فما رأيك في التعرف إليهن بعدما كشفنا لك سابقاً عن السعوديات الرائدات في مجال التجميل؟

غادة المطيري

هي عالمة ومخترعة وسيّدة أعمال سعودية، تشغل منصب المدير العام لمركز التميز في طبّ النانو والهندسة في معهد هندسة الطب في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو، ولها أكثر من 10 براءات اختراع في مجال طب النانو.

عبير العليان

تشغل منصب المديرة العامة للدعم الاستراتيجي في وزارة الطاقة منذ 20 سبتمبر 2020، عبير العليان هي أوّل امرأة سعودية تنال جائزة "امرأة العام للنفط والغاز للشرق الأوسط"، وهي خبيرة نفط في شركة أرامكو السعودية منذ يوليو 2011، وزميلة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة منذ عام 2015.

هند عبدالرحمن الصالح

هي كبيرة الإداريين في شركة القدية للإستثمار منذ 19 نوفمبر 2020، وقد شغلت منصب مدير التسليم في الشركة ذاتها بين أبريل ونوفمبر 2020، ومديرة أولى للعمليات في برنامج جودة الحياة بين عامي 2019 و2020، ورئيسة مكتب إدارة المشاريع في ذات البرنامج بين 2018 و2019، بالإضافة إلى عدّة مناصب في وزارة الإقتصاد والتخطيط.

خولة الكريع

تشغل الدكتورة خولة الكريع العديد من المناصب العلمية الهامة، وأبرزها: الباحثة الرئيسية في مجال أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي، ومنصب مديرة مركز الملك فهد الوطني لأبحاث سرطان الأطفال، كما شغلت سابقاً منصب مديرة قسم أبحاث الجينات السرطانية البشرية.

أسماء بنت طلال حمدان

هي أوّل امرأة سعودية تتولّى منصباً قيادياً في شركة طيران سعودية حيث تمّ تعيينها بمنصب نائب الرئيس التنفيذي للمشاريع في طيران ناس.

دنى الغامدي

هي رياضية وملاكمة سعودية وأوّل من حازت على لقب "بطلة العرب" حيث كانت قد بدأت تدريبات مكثّقة في لعبة الملاكمة على يد المدرب أحمد فقهاء. وقد شاركت في عدّة بطولات وحصلت على العديد من الميداليات.

دانية عقيل

حائزة على شهادة الماجستير في التجارة الدولية، دانية عقيل هي أوّل متسابقة تشارك في كأس العالم "باها" للراليات الصحراوية وهي أوّل سعودية تحصل على رخصة رسمية لسباقات الدراجات النارية أيضاً.

مريم فردوس

هي طبيبة سعودية تمكّنت من الغوص في القطب الشمالي لتدخل التاريخ كأوّل امرأة عربية تغوص تحت جليد القطب الشمالي وثالث امرأة تتمكن من ذلك بعد امرأتي روسيتين.

الأميرة ريما بنت بدر آل سعود

هي أوّل امرأة يتمّ تعيينها في منصب سفيرة للسعودية؛ إذ اختيرت الأميرة ريما بنت بدر آل سعود على رأس سفارة المملكة في واشنطن. وقد حلّت في هذا المنصب خلفاً للأمير خالد بن سلمان الذي عُيّن نائباً لوزير الدفاع.

سهيلة المؤمن

وأخيراً، ما رأيك في التعرف إلى سهيلة المؤمن، أول امرأة سعودية تعمل كسائقة أجرة في السعودية منذ إقرار حق المرأة السعودية بقيادة السيارة؟