اسباب نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل!

نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل خطر ام لا

المواضيع

  1. النزيف الطبيعي

  2. النزيف غير الطبيعي

نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل خطر ام لا مقال يفسر الفرق بين النزيف الامن اثناء الاشهر الاولى من الحمل والنزيف الذي قد يشكل خطرا عليك وجنينك تابعينا!

هل نزفت دما في خلال الحمل؟ لا داعي للهلع فهو لا يعني بالضرورة حدثا طارئا لا سيما ان حدث وانت حامل في الشهور الاولى. فكيف تعرفين الفرق؟

النزيف الطبيعي

تجري الكثير من التغيرات في جسمك اثناء الحمل خاصة في الأشهر الأولى منه والأسباب الطبيعية لذلك هي:

  • دم التعشيش: بعد الاغصاب بستة او 12 يوما تنغرس البويضة الملقحة في جدار الرحم ما يؤدي الى نزيف خفيف قد يمتد على بضع ساعات او أيام.
  • التغيرات الهرمونية: تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية اثناء الحمل خاصة في بدايته ومنها التي تطال عنق الرحم وتؤدي الى تدفق الدم بما يشبه نزيف الحيض.
  • العلاقة الجنسية: في خلال الحمل من الطبيعي ان يتدفق الدم نحو عنق الرحم اكثر من العادة ما يؤدي الى نزيف خفيف بعد ممارسة الجماع بالإضافة الى لعب ورم عنق الرحم دورا في النزيف بعد ممارسة العلاقة الزوجية.
  • الالتهابات: لا تعد الالتهابات مرضية الا انها غير طبيعية ومن بينها الالتهابات الفطرية او الالتهابات الناجمة عن الامراض المتناقلة جنسيا والتي تؤدي الى بروز بقع دم اثناء الحمل.

النزيف غير الطبيعي

عندما يترافق النزيف مع الالم في البطن وتحديدا في اسفله فقد يكون سببه غير طبيعي خاصة في الأشهر الأولى من الحمل:

  • يكون النزيف المرافق للاجهاض المحتمل اقل تواترا لكن بكمية اكبر وأثبتت الدراسات ان 25 بالمئة من النساء الحوامل يصبن بهذا النوع من النزيف وينجو نصف الاجنة من الإجهاض في هذه الحالة لكن ان حصلت على نتائج إيجابية من تصوير الموجات ما فوق الصوتية بين الاسبوع 7 و11 فتبقى فرص استمرار الحمل عالية تصل الى 90 بالمئة. لا تقلقي سيدتي في حال الإجهاض فهو في معظم الأحيان طريقة الجسم للتخلص من الحمل غير الطبيعي.
  • اذا ترافق النزيف مع الم وتشنجات في اسفل البطن بالإضافة الى دوار فقد يكون سببه انغراس البويضة خارج الرحم ما يؤدي الى حمل خارج الرحم.
  • الحمل العنقودي هو أيضا احد أسباب النزيف وهو حالة تصيب القلائل ويتكون في خلالها بدل الجنين كتلة غير طبيعية من الانسجة او ما يعرف بالورم الحميد.
  • ان اصبت بنزيف بدون الم في فصول أخرى من الحمل فقد يكون ذلك دليلا على وجود مشاكل في المشيمة او مخاض مبكر.

عندما تتعرضين لاي نوع من النزيف اثناء الحمل وفي أي مرحلة من مراحل الحمل ننصحك سيدتي دائما بان تستشيري طبيبتك النسائية للتاكد من الأسباب والوصول الى حل من اجل تجنب الإجهاض والان كيف تكون نفسية الحامل في الشهور الاولى؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟