متى سينتهي الكورونا في الخليج ويعود الأطفال إلى المدرسة؟

موعد انتهاء الكورونا في الخليج وعودة الاطفال الى المدارس

مع تسجيل آلاف الإصابات يومياً جراء فيروس كورونا المستجد، يطرح الكثيرون اليوم السؤال متى ستنتهي هذه الجائحة في البلدان الخليجية ويعود الأطفال إلى مدارسهم؟

إنها ليست المرة الأولى التي نطرح فيها السؤال متى سينتهي الكورونا. ولكننا اليوم، سنتوقف أمام عدد من السنيورات انطلاقاً من عدد الإصابات وكمية الإختبارات التي يتمّ إجراءها في البلدان الخليجية.

السيناريو السعودي

يبدو أنّه من المبكر التحدث عن عودة الأطفال إلى المدرسة في السعودية إذ أكّد الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبدالعالي في 7 أبريل أنّ المملكة لم تصل إلى الذروة بعد خصوصاً وأنّ الفيروس جديد ولا علاج له حتى الآن. ولذلك، وبحسب حديث السمؤول السعودي، سيتم تطبيق إجراءات إحترازية بالغة الجدية وقد تمتد لأشهر.

السيناريو الإماراتي

قد تبدو الصورة واعدة أكثر في الإمارات خصوصاً وأنّها تربعت على قائمة دول العالم من حيث نسبة إجراء الفحوص المختبرية. كما تخطّط الإمارات لإجراء فحوصات فيروس كورونا Covid-19 لكافة سكانها من المواطنين والوافدين مع استمرار إجراءات الإغلاق مما يعني أنّها قد تتخلّص من الوباء قبل غيرها من البلدان الخليجية.

السيناريو الكويتي

أمّا في الكويت، فتذهب التقديرات والمعطيات الحالية إلى أنّ ذروة انتشار الفيروس محلياً مطلع أبريل، وانحساره سيكون خلال شهر مايو. يقول رئيس وحدة طوارئ الأطفال في مستشفى العدنان، مرزوق العازمي: " العالم يتعامل مع فيروس جديد، وعليه فإن ثمة تساؤلات بشأن مدى إمكان عودة الفيروس مستقبلاً في حال انحساره بعد فترة من الزمن، لا سيما مع عدم الوصول لأي لقاحات خاصة به". ومع التخوف من ظهور موجة ثانية من الفيروس المستجد، لا يزال الحديث عن عودة الأطفال إلى المدارس مبكراً.

وماذا عن قطر وسلطنة عمان والبحرين؟

وبالنسبة لقطر، فهناك احتراز متواصل إذ يؤكّد عبد اللطيف الخال، رئيس اللجنة الوطنية الاستراتيجية للتصدي لفيروس كورونا بوزارة الصحة القطرية، ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية أنّ نمط الحياة سيبقى كما هو لمدّة أشهر حتى نهاية العام الحالي أو بداية العام القادم أو ربّما سنوات حتى ظهور لقاح ضدّ فيروس كورونا.

وفي سلطنة عمان، قال وزير الصحة العماني الدكتور أحمد بن محمد السعيدي أنّ دول الخليج والمنطقة ستصل نهاية الشهر إلى ذروة انتشار فيروس كورونا المستجد على أراضيها. أمّا بالنسبة للدراسة البحرينية، فتوقع أستاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة البحرين الدكتور وهيب عيسى الناصر أن تشهد عدد الإصابات في البحرين تراجعاً في الأسبوع العاشر من ظهور الفيروس، مفترضاً أنّه سيأخذ نفس نمط انتشاره وزواله في الصين.

والآن، ما رأيك في معرفة السبب وراء معدل الوفيات المتدني في ألمانيا؟



أبراج

برج السرطان
ينصحك الفلك في مطلع هذا الأسبوع بالإبتعاد عن المزاجية وعدك صب غضبك بمن حولك ل ...
أبراج