لقاح كورونا بات متوفراً… فمن يحصل عليه؟

من يحق له أن يأخذ لقاح كورونا

بموجب ترخيص الاستخدام الطارئ الذي حصل عليه اللقاح من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يمكن إعطاؤه لأي شخص يبلغ من العمر 16 عامًا أو أكبر. وبحسب توصية اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين سيكون اللقاح آمنًا للجميع تقريبًا، وذلك جواباً على سؤال متى سيتوفر لقاح فيروس كورونا؟ ومع ذلك، أصيب عامل صحي في ألاسكا ليس لديه تاريخ من الحساسية تجاه اللقاحات، برد فعل تحسسي بعد تلقيه لقاح Covid-19 ، لكن خبراء الصحة يعتقدون أن هذه الأنواع من ردود الفعل السلبية ستكون نادرة للغاية.

وفي هذه المقالة، إليك ما نعرفه حتى الآن عن من يجب أن يحصل على لقاح Covid-19، ومن لا ينبغي عليه ذلك.

الأشخاص المصابون بحساسية اللقاح

وضعت إدارة الغذاء والدواء (FDA) مجموعة واحدة فقط في فئة أولئك الذين لا ينبغي أن يحصلوا على اللقاح، وهم الأشخاص الذين لديهم تاريخ معروف لرد فعل تحسسي شديد تجاه أي مكون من لقاح Pfizer / BioNTech.7.

كما يضيف تحذير على ملصق اللقاح أن المرافق الطبية يجب أن تحتفظ بالعلاجات لإدارة ردود الفعل التحسسية على الفور. وكان لاثنين من العاملين في مجال الرعاية الصحية في المملكة المتحدة الذين كان لديهم تاريخ من ردود الفعل الشديدة على اللقاحات ردود فعل سلبية في غضون دقائق من الحصول على حقنة Covid-19 . ومع ذلك، تعافى العاملان وهما في حالة جيدة، وفقًا لنظام الصحة الوطني في إنجلترا.

في المملكة المتحدة، لا يتم تطعيم الأشخاص المصابين بحساسية اللقاح في الوقت الحالي. إذ قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من حساسية اللقاح يمكنهم الحصول على لقاح Covid-19، ومع ذلك، يجب إخبار هؤلاء المرضى بالمخاطر غير المعروفة. إذ قد يرغبون أيضًا في التحقق من أطبائهم، لكن ليسوا مطالبين بذلك.

في طبيعة الحال، يجب مراقبة المرضى الذين عانوا من حساسية تجاه اللقاحات في الماضي لمدة 30 دقيقة بعد الحصول على اللقاح، وفقًا لإرشادات إدارة الغذاء والدواء. أمّا بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من الحساسية، فالتوصية أتت بالمراقبة لمدة 15 دقيقة.

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الأخرى

يجب أن يكون الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الأخرى، مثل الحساسية من الطعام أو العفن، بخير للحصول على لقاح Covid-19. وفي التجارب السريرية ، لم يستبعد الخبراء في الواقع الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، حتى أولئك الذين يعانون من الحساسية الغذائية الشديدة. لقد تم استبعاد فقط الأشخاص إذا كان لديهم حساسية من لقاح لتجربة Pfizer، لذلك يقال، ربما كان هناك آلاف الأشخاص الذين يعانون من الحساسية وتلقوا اللقاح دون مشاكل.

النساء الحوامل والمرضعات

نظرًا لعدم وجود بيانات كافية حتى الآن حول سلامة لقاحات Covid-19 لدى النساء الحوامل، فإن الأمر متروك لهن إذا أردن الحصول على اللقاح أم لا، وفقًا للدكتور بيتر ماركس، مدير مركز التقييم والأبحاث البيولوجية التابع لإدارة الأغذية والعقاقير. وقال ماركس في إفادة صحفية "إن فيروس كوفيد -19 الذي يصيب المرأة الحامل ليس بالأمر الجيد، لذلك قد يقرر شخص ما أنه يرغب في تلقي التطعيم، لكن هذا ليس شيئًا نوصي به في هذا الوقت". "هذا أمر نتركه للفرد." لم تسجل التجارب السريرية لشركة Pfizer النساء الحوامل بشكل فعال، لكن 23 متطوعة حملن خلال فترة التجربة ولم تكن هناك أحداث سلبية. وقالت شركة Pfizer / BioNTech إنها ستواصل مراقبة هؤلاء النساء.

الأشخاص الذين أصيبوا أو أصيبوا بـ Covid-19

أشارت بيانات التجارب السريرية المتأخرة إلى أن اللقاح كان آمنًا وساعد في حماية الأشخاص المصابين بعدوى Covid-19 السابقة من العدوى مرة أخرى. كان هذا بغض النظر عن حالتهم السابقة أخفيفة كانت أم شديدة. ومع ذلك ، يجب على الشخص المصاب حاليًا بـ Covid-19 الانتظار للحصول على اللقاح بعد أن تتلاشى أعراضه. كما أنه لا يوجد حد أدنى موصى به للوقت بين العدوى والتلقيح.

المراهقون

يمكن تطعيم المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 17 عامًا ععلى أن يكون هناك موافقة مناسبة من أهله. هذا وقد تم تضمين أكثر من 153 مراهقًا تتراوح أعمارهم بين 16 و 17 عامًا في تجربة Pfizer، ولم يجد التحليل المبكر لتلك البيانات أي مشاكل تتعلق بالسلامة.

وأخيراً، لتفادي هذا الفيروس العالمي، ابقي دوماً على اطلاع بأعراض فيروس كورونا الجديد بما أنّه تم اكتشاف اعراض جديدة مع الوقت.



أبراج

برج الدلو
سواء أكنت تؤمنين بالابراج أو كلا، إلا أنه لا يمكنك التنكر لتأثيرها الكبي ...
أبراج