ما لا تعلمينه عن اسبرين الاطفال والحمل

معلومات عن اسبرين الاطفال والحمل

كثيراً ما نسمع عن توجب تناول الكبار حبة من الأسبرين بشكلٍ يومي عند وصولهم إلى عمر معين وذلك من أجل تجنب العديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب القلب. لكن ما هو تأثير هذا الدواء بالذات على طريقة سير الحمل؟ هل يؤذي الجنين أم لا علاقة بين الأمرين؟ تابعينا قي هذا المقال من "عائلتي" إذ سنزودك بأبرز المعلومات التي تحتاجين إليها حول اسبرين الاطفال والحمل.

اسبرين الاطفال للحمل

صرح أطباء خبراء في الولايات المتحدة أنه في حال كنت معرضة للمعاناة من الحمل خارج الرحم، إذاً عليك التأكد من تناول جرعة خفيفة (81 ميليغرام) من الأسبرين بشكلٍ يومي خلال الفصل الأول من الحمل. وفي حال اتخذت القرار بمتابعة تناول هذا الدواء خلال الفصل الثاني والثالث من الحمل، إذًا تحدين من نسبة ولادة الطفل قبل آوانه وتجنبين معاناتك من الكثير من المشاكل الصحية.

إن الحمل خارج الرحم من المشاكل الخطيرة التي يمكن أن تصيب المرأة الحامل إذ تؤدي إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم وإلى زيادة نسبة البروتين في البول بعد الأسبوع الـ20 من الحمل. تؤثر هذه المشكلة على مختلف الأعضاء في الجسم وتؤدي إلى تباطؤ نمو الجنين بسبب عدم وصول الكمية اللازمة من الأوكسيجين والعناصر الغذائية إليهم، الأمر الذي يؤدي إلى ولادتهم وهو يعانون من نقص في الوزن أو إلى ولادتهم قبل آوانهم. لكن عليك الإنتباه بشكلٍ كبير إلى الجرعة التي تحصلين عليها إذ إن الكمية الإضافية يمكن أن تؤدي إلى معاناة الجنين من تشوهات خلقية.

ما هي العوامل التي تزيد من نسبة معاناتك من الحمل خارج الرحم؟

في حال كنت تعانين من أي من الحالات التالية، تكون نسبة إصابتك بالحمل خارج الرحم مرتفعة:

ماذا عن الأسبرين والإجهاض؟

معلومات عن اسبرين الاطفال والحمل

من المحتمل أن تكوني قد سمعت سابقاً أن جرعة صغيرة من الأسبرين تجنب معاناتك من الإجهاض . قد يكون هذا الأمر صحيحاً إلا أنه عليك أن تعلمي أن الأدوية لا تتفاعل بالطريقة ذاتها لدى الجميع إذ يعتمد هذا الأمر على طبيعة جسم كل فرد. لكن لم تسجل الدراسات أي نسبة من النساء اللواتي عانين من الإجهاض جراء تناولهن الأسبرين.

آثار الأسبرين الجانبية

كما ذكرنا سابقاً أن الجرعة الإضافية من الأسبرين يمكن أن تؤدي إلى معاناة الطفل من التشوهات الخلقية. هذا ويمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى إغلاق القناة الشريانية السالكة، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تأخر فترة دخولك المخاض. هذا ويمكن أن تؤدي إلى ظهور الأعراض التالية:

  • المعاناة من عسر الهضم.
  • المعاناة من الحرقة في المعدة.
  • المعاناة من الغثيان الحاد.
  • المعاناة من ألم البطن والتشنجات.
  • الشعور بعد الراحة.
  • المعاناة من الإمساك.
  • تغير لون البول.
  • الزيادة في الوزن.
  • الشعور بضعف في مختلف المناطق من الجسم.

هل يستخدم الأسبرين لمنع الحمل؟

معلومات عن اسبرين الاطفال والحمل

لم تتوفر حتى اليوم أي معلومات عن إمكانية منع الحمل في حال تناولك حبة من الأسبرين لكن على عكس ذلك يمكن لهذا الدواء بالذات أن يزيد من نسبة حدوث الحمل خصوصاً إذا كنت تعانين من التهاب ما أو إذا كنت مصابة بمتلازمة الأجسام المضادة للفوسفوليبيد.

على الرغم من مدى فعالية حبة الأسبرين خلال الحمل، إلا أنه عليك التأكد من الحصول على موافقة الطبيب قبل البدء باستخدامها.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: كيف سيكون حملي؟