مشاكل وأمراض لا توجب الصيام

مشاكل وأمراض لا توجب الصيام

رغم فوائدالصيام العديدة إلا أن هناك فئات يمنع عليها الصيام بسبب إصابتها بالأمراض المزمنة التي تستوجب علاجاً دائماً، وقد ذكر في القرآن الكريم أن ليس على المريض حرج"،فلا يجب عليهم إرغام أنفسهم على الصيام خلافاً لتعليمات الطبيب، بدافع الرغبة فى ألا يفوتهم فضل الصيام. وفي ما يلي أبرز الحالات الطبية التي تحول دون الصيام:

* القرحة الهضمية المعروفة بقرحة المعدة : وتزداد شدتها بإزدياد الحموضة في المعدة أثناء الصيام،كذلك فإن علاجها يحتاج الى تناول وجبات صغيرة متعددة على مدار اليوم، كبديل عن الوجبات الكبيرة لمعادلة حموضة المعدة ، بالإضافة الى تناول الأدوية.

* أمراض القلب والاوعية الدموية: خصوصاً المرضى الذين يتناولون مدرات البول لمعالجة إرتفاع الضغط الدموي أو فشل القلب.

* أمراض الدم: لا ينصح المرضى الذين لديهم زيادة فى القابلية لتجلط الدم بالصيام، خصوصاً الذين أصيبوا بجلطات سابقاً، وفي حال وجود الصمامات الصناعية ،حيث يزيد الصيام إمكانية حدوث تجلط الدم داخل الاوردة والشرايين.

* أمراض الكلى : الذين يعانون من فشل كلوي لا يستطيعون الصيام بسبب حاجتهم الى توازن الماء والمعادن المختلفة بالدم.

* أمراض الكبد: إن مرضى الإلتهاب الكبدي الحاد سواء من النوع A اوB اوC المصحوب بإرتفاع شديد في الأنزيمات يجب عليهم الإفطار،وكذلك مرضى الفشل الكبدي الذين يعانون من الإستسقاء أو الدوالي أو الغيبوبة الكبدية فلا ينصح لهم بالصيام لأنه يؤدي إلى نقص السكر الموجود في الدم، وكذلك عليهم أخذ الأدوية المقررة لهم بإنتظام.

* مرضى السكري من النوع الأول (المعتمد على الانسولين) : حيث يقوم العلاج على التوازنالدقيق بين جرعات الانسولين ووجبات الطعام المتعددة على مدار اليوم، حرصاً على إمكانية ضبط مستوى السكر بالدم على مدار اليوم.



إختبار الشخصية

إختبار: مع أي من شخصيات مسلسلات رمضان النسائية تتطابق شخصيتكِ؟