اكتشفي مستوى الرحم عند الحامل!

مستوى الرحم عند الحامل

المواضيع

  1. مستوى الرحم عند الحامل

  2. وظائف الرحم اثناء الحمل

اكتشفي مستوى الرحم عند الحامل بالاضافة الى التغيرات التي تطرأ على الرحم طيلة فترة التسعة اشهر وكل المعلومات التي تحتاجينها في هذا الصدد في هذا المقال من عائلتي.

خلال الحمل يبدأ رحم المرأة بالتكيف والتغير الى حد كبير، وهذا التغير كفيل بتمكينه من احتضان الجنين الذي ينمو فيه ويتطور اسبوعا تلو الاخر. لذلك في هذا المقال من عائلتي سوف نعرفك اليوم على مستوى الرحم عند الحامل.

مستوى الرحم عند الحامل

  • في الفصل الأول: خلال الفصل الاول من الحمل اي بدءًا من الاسبوع الثاني عشر من الحمل يتمدد الرحم الذي يكون في الأساس صغيرا بصغر حجم ثمرة الليمون ويقع في عمق الحوض تقريبا، في كل الاتجاهات ليبلغ حجم غريبفروت، لكنه يبقى ضمن حدود الحوض.
  • في الفصل الثاني: وبحلول الفصل الثاني، يبلغ الرحم حجم البابايا، وينتقل من الحوض إلى المنطقة الواقعة بين السرة والثديين، متسببا بتحرك بعض الأعضاء الحيوية الداخلية من المساحة المخصصة لها طبيعيا في الجسم، ونتوء السرة من مكانها. واعتبارا من الفترة الممتدة بين الاسبوعين الثامن عشر والعشرين، وعلى ضوء مقاس المسافة بين عظمة العانة ورأس الرحم بالسنتيمترات.
  • في الفصل الثالث: بحلول الفصل الثالث من الحمل، يتوقف الرحم عن التمدد. ويكون حينئذ بحجم ثمرة بطيخ. وعندما يصل الحمل إلى نهايته، يكون الرحم قد احتل المنطقة الممتدة بين العانة والجزء السفلي من القفص الصدري. ومع اقتراب موعد المخاض، يهبط الجنين إلى أسفل الرحم استعدادا لأن يولد. أما بعد الولادة، فيعود الرحم إلى الحجم الذي كان عليه قبل الحمل، وقد يستغرقه الأمر حوالى الستة أسابيع!

وظائف الرحم اثناء الحمل

بعد ان تعرفت على شكل عنق الرحم في بداية الحمل وقد عرفناك اعلاه على مستوى الرحم عند الحامل اكتشفي ابرز وظائف الرحم اثناء الحمل:

  1. يقبل الرحم البويضة الملقحة التي تمر عبر قناة فالوب.

  2. يخلق المشيمة لتطور الجنين

  3. يقوم بتغذية الجنين بالمغذيات عن طريق تطوير الأوعية الدموية.

  4. يعمل على تسهيل خروج الجنين والمشيمة عبر المهبل أثناء الولادة.

  5. بعد الولادة، يتقلص ويبدأ التحضير للدورة الشهرية التالية.

  6. يساعد الرحم على تدفق الدم إلى المبيضين. وهو يدعم الأعضاء الأخرى مثل المهبل والمثانة والمستقيم.

  7. يلعب دورا بارزا في الاثارة الجنسية لدى المرأة

أخيرا، بعد أن تعرفت على مستوى الرحم عند الحامل ندعوك الى اكتشاف متى ترتفع المشيمه عند الحامل!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟