اليك مراحل نمو الجنين بالصور!

مراحل نمو الجنين بالصور

تتشوق كل حامل لرؤية مراحل نمو الجنين بالصور ومعرفة كل التفاصيل المتعلقة بنموه بدءا من الشهر الاول وصولا الى الشهر الاخير من الحمل اطلعي عليها في هذا المقال.

بعد ان اجبناك في وقت سابق على الكثير من الاسئلة التي تهتمين لمعرفتها عزيزتي الحامل والمتعلقة بنمو الجنين، متى تتكون اعضاؤه؟ متى يبدأ نبض الجنين في الرحم؟ ، متى يبدأ بتمييز الاصوات وغيرها، اليك مراحل نمو الجنين بالصور في ما يلي.

الشهر الاول

يبلغ طول الجنين بعد انتهاء الشهر الاول حوالى 0.25 سنتمترا ويبدأ قلبه الذي لا يتجاوز بذرة الخشخاش في الخفقان.

الشهر الاول

الشهر الثاني

في هذا الشهر، يبدأ العقل والنخاع الشوكي بالتكون وتبدأ الانسجة المسؤولة عن نبضات قلب الجنين بالتشكل وبراعم اليدين والقدمين واطرافهم بالتكون بالاضافة إلى بعض الاعضاء كالعين والاذن والانف والاعضاء التناسلية الداخلية.

الشهر الثاني

الشهر الثالث

في نهاية هذا الشهر، يكون الجنين قد اتخذ شكل الطفل المتكامل اذ تظهر في هذه المرحلة كل الاعضاء الخارجية، ولكن من الصعب تحديد جنس الجنين بسبب التشابه الكبير بين الاعضاء التناسلية للذكر والانثى. يبلغ طول الطفل في الشهر الثالث من الحمل حوالى سنتمترا واحدا فقط.

الشهر الثالث

الشهر الرابع

وفي هذا الشهر يبدأ الجنين باختبار السمع والبلع. تتكون رقبته وتبدأ الكلى بإفراز البول. وفي نهاية هذا الشهر يتم تحديد جنس الجنين.

الشهر الرابع

الشهر الخامس

يبدأ الجنين في هذا الشهر بمص اصابعه ويكون جلده مجعدا يظهر عليه الوبر. اما المرارة فتباشر انتاج المادة المسؤولة عن هضم المغذيات في جسمه.

الشهر الخامس

الشهر السادس

في هذه المرحلة يصبح الجنين قادرا على الاستجابة للاصوات الخارجية مثل صوت الام فتزيد حركاته وتتسارع نبضات قلبه. يبلغ طوله في نهاية الشهر السادس حوالي 30 سم، ووزنه حوالى 0.91 كلغ.

الشهر السادس

الشهر السابع

في هذا الشهر تتكون لدى الجنين حاسة الذوق ويتأثر بما تتناوله امه وقد يختبر الحازوقة كذلك.

الشهر السابع

الشهر الثامن

يبدأ في هذا الشهر نزول الطفل الى الحوض وذلك تحضيرا للولادة التي اصبحت قريبة. يكون وزنه حوالي 2.1 كغم ويبلغ طوله حوالي 45 سم.

الشهر الثامن

الشهر التاسع

يصبح الجنين في هذا الشهر جاهزا للولادة متخذا وضعية السقوط ويزداد وزنه بشكل كبير وتتشكل الدهون حول الكتفين والركبتين والمرفقين.

الشهر التاسع

واخيرا، تجدر الاشارة الى انه تماما كما ان مراحل نمو الجنين تتغير شهرا بعد شهر، كذلك يمكن الحديث عن مراحل تغير حجم الرحم فصلا بعد فصل، اذ ان الرحم يتغير ايضا ليتمكن من استيعاب التغيرات التي تطرأ على الجنين.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟