محلي طبيعي وقليل السعرات آمن للحوامل و الأطفال... فما هو؟

نبتة الستيفيا محلي طبيعي بديل

تحتوي الكثير من الأطعمة التي نأكلها كالحلويات، العصائر وغيرها على السكر والمحليّات الصناعية الضارة جداً بصحة الإنسان وتؤدي الى الكثير من الأمراض الخطيرة، كالسكري، مشاكل في الجهاز الهضمي، سرطان في البنكرياس، وغيرها من الامراض الشائعة. وهذه الحلويات لا تقتصر على فئة معينة من الأطعمة، إذ تتواجد في أطعمة الأطفال، أطعمة الريجيم والأطعمة العادية. لذلك عليكن أيتها الأمهات توخي الحذر خلال اختيار الأطعمة، ومن أجل تجنب الوقوع ضحيةً لهذه المحليات أتى الحل البديل من خلال نبتة طبيعية إسمها ستيفيا، التي أعلنت عنها إدارة الأغذية والأدوية في الولايات المتحدة تغنيك عن السكر والمحليات الصناعية.

نبتة الستيفيا، محلي طبيعي 100% تتميّز بأوراقها الخضراء، لا تحتوي على أي سعرات حرارية، وتحوي على فوائد صحية مثبتَة علمياً∙ تنمو هذه النبتة في جنوب أميركا، و تستعمل كبديل للمحليات الصناعية. إليك أبرز فوائدها:

آمنة للحوامل

أكدت إدارة الأغذية ولأدوية في الولايات المتحدة أن نبتة الستيفيا آمنة جداً، إذ أرادت المرأة استخدامها خلال فترة حملها وليس هناك أي أعراض خطيرة قد تضر بصحتها أو صحة الجنين، وأكد علماء في مديرية الأغذية الكندية عدم وجود أي مخاوف تتعلق باستخدام مادة "جلايكوسيدات ستيفيول" الموجودة في هذه النبتة، واعتباروها آمنة للاستهلاك في الأغذية من قِبل عامة الناس، بما في ذلك الحوامل.

بديل محلي صحي للأطفال

أطفال يأكلون الحلويات

الأطفال يحبون الحلويات وهو أمر طبيعي كما أنه يجب إطعامهم هذه المأكولات لأن جسمهم بحاجة الى السكر لكن بإعتدال، لأن الإفراط في استعماله قد يؤدي الى تسوس الأسنان، زيادة الوزن الى حد البدانة. وإضافة الى كل ذلك لم تعد جميع الحلويات آمنة للأطفال لأن معظمها يحتوي على المحليات الصناعية الضارة. لذلك، يوصي الأطباء، بشراء الحلويات التي تحتوي على مستخرج الستيفيا وفي حال كنت تريدين تحضير الحلويات لطفلك أضيفي لها الستيفيا لكن بكمية معتدلة بحيث أنها تحلي الطعام بشكل كبير وهكذا تكونين قد تجاوبت مع رغبة طفلك وحافظت على مستوى الايض لديه وحميت أسنانه من التسوس.

تخفض ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد أخطر أعراض العديد من الأمراض الفتاكة. وهذا يشمل أمراض القلب، السكتة الدماغية والفشل الكلوي. لكن استناداً الى العديد من الدراسة، تبين أن بعد استعمال عدد من الأشخاص المصابين بإرتفاع ضغط الدم ثلاث ملاعق من الستيفيوسيد ( مستخرج الستيفيا) يومياً، إنخفض ضغط الدم لديهم وأصبحوا أقل عرضةً لخطر التضخم البطني الأيسر أي القلب الموسع الناجم أيضاً عن ارتفاع ضغط الدم.

تعدل مستويات السكر في الدم وتحارب مرض السكري

معدل السكر في الدم

واحدة من أكبر المشاكل الصحية اليوم هي داء السكري بدرجته الثانية. لكن الستيفيا تعمل على تحسين وظيفة هرمون الأنسولين وبالتالي خفض مستويات السكر في الدم. وهكذا، لا يزال بإمكان مرضى السكري الاستمتاع بالحلويات دون رفع السكر في الدم من خلال استبدال السكر بستيفيا

يقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان وأبرزها سرطان البنكرياس

علمياً تحتوي نبتة الستيفيا على جزيئات الستيرول ومضادات الأكسدة والتي بدورها ضرورية للحد من مخاطر سرطان البنكرياس.

يحد من تكوّن البكتيريا في الفم

كما تقلل الستيفيا من تكوين البكتيريا في الفم ، مما يمنع تسوس الأسنان والتهاب اللثة ، وهذا هو السبب في أن العديد من العلامات التجارية لمعجون الأسنان وغسول الفم تضيفه إلى منتجاتها.

تسيطر على الوزن

السيطرة على الوزن امر مهم

هذه النبتة تتميّز بكونها خالية من السعرات الحرارية وتساعد على نظام رجيم صحي وسريع، لذلك، يوصى كثيراً بإستعمالها من أجل الحفاظ على نظام غذائي معتدل، لخفض مستوى السكر في الجسم، دون الحرمان من الأطعمة الحلوة.

تحارب بعض أنواع الحساسية

وفقًا للجنة الأوروبية لسلامة الأغذية، إن نبتة الستيفيا لا تسبب أي تفاعلات تؤدي الى أي نوع من الحساسية خلال استخدامها في الأطعمة، إضافة الى ذلك هي تحارب بعض أنواع الحساسية.

ترفع نسبة الكولسترول الجيد في الجسم

الكولسترول الجيد في الجسم

مستخلص ستيفيا ينقص بشكل فعال مستويات الكوليسترول في الدم ، بما في ذلك الدهون الثلاثية والكولسترول السيء ويرفع نسبة الكولسترول الجيد HDL.

إقرأي أيضاً:كم هي السعرات الحرارية في البيض؟



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟