متى ينبض قلب الجنين؟

متى ينبض الجنين

من الطبيعي أن يخطر ببال المرأة الكثير من الأسئلة التي تتعلق بالجنين خصوصًا إن كان هذا حملها الأول! متى ينبض الجنين؟ هل يمكن الشعور بالنبض من خلال لمس البطن؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" لتحصلي على أبرز المعلومات حول هذا الموضوع.

على الرغم من أن النبض قد يكون متشابهًا بالنسبة إليك خلال فترة الحمل، إلا أن الكثير من التغيرات تحدث في القلب والدورة الدموية أسبوعيًا!

تشير العديد من الدراسات إلى أن نبض الجنين يبدأ عند وصولك إلى الأسبوع السادس من الحمل وقد تتمكنين من رؤيته وسماعه بعد مرور أسبوعين، أي خلال الأسبوع الثامن من الحمل من خلال خضوعك لفحص بالموجات فوق الصوتية. خلال هذه الفترة، يكون معدل النبض 80 دقة في الدقيقة.

أما في حال خضوعك لفحص الدوبلر، فلا تتمكنين من سماع نبض الجنين قبل الأسبوع العاشر من الحمل. في هذا الأسبوع ستلاحظين أن سرعة دقات القلب تزيد لتصل إلى الـ150 دقة في الدقيقة.

هذا وعليك أن تعلمي أن هناك عوامل كثيرة يمكن أن تؤثر على الوقت المحدد لسماع دقات قلب الجنين ومن بينها وضعية الجنين في الرحم ووزنك ومدى دقة موعد الولادة.

كما تتعدد كثيرًا الطرق التي يمكنك اعتمادها من أجل مراقبة عدد دقات قلب الجنين في المنزل. لذلك، في حال كان هذا الأمر يريحك، استشيري الطبيب الذي سيزودك بأبرز المعلومات حول هذا الموضوع إذ لا يوصي معظمهم باستخدام جهاز الدوبلر إلا تحت إشرافهم!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟