متى يمشي مريض الجلطه؟ اكتشفي الجواب العلمي

متى يمشي مريض الجلطه

المواضيع

  1. ما هي الجلطة؟

  2. ما هي مضاعفات الجلطة؟

  3. متى يمشي مريض الجلطه؟

سؤال متى يمشي مريض الجلطه يثير اهتمام وقلق الكثير من الاشخاص خصوصا من تعرضوا للجلطة او من واجهون هذه الحالة الصحية الطارئة داخل اسرتهم. ولمعرفة المزيد من المعلومات عن الجلطة، تابعي عائلتي في هذا الموضوع المفصل.

لذلك، في الواقع يمكن ان تحدث الجلطة على مستوى اعضاء عدة في الجسم، وسبق لنا ان تحدثنا مثلا عنابرز اعراض جلطة الفخذ، اما بالنسبة للجلطات التي تؤدي الى تعطل القدرة على الحركة والمشي فهي تعتبر أكثر خطورة من غيرها. لذا اقرئي الاسطر القليلة التالي كي تستقي اهم المعلومات.

ما هي الجلطة؟

الجلطة هي عبارة عن تجمد نقطة دموية في احد الشرايين، والجلطة الدماغية التي ينتج عنها ضرر في القدرة على الحركة والمشي تحدث عندما تنقطع إمدادات الدماء إلى جزء معين من الدماغ وهذا ما يؤدي الى انقطاع الاوكسيجين والعناصر المغذية عن انسجة الدماغ التي تبدأ بالموت خلال دقائق. وقد اكد العلماء ان هناك اطعمة تسبب الجلطة الدماغية، الى جانب مروحة من الاسباب الاخرى.

ما هي مضاعفات الجلطة؟

تعتبر الجلطة حالة طارئة وتحتاج الى العناية الطبية الفورية، اي انتقال المريض الى المستشفى باقرب وقت ممكن بعد تعرضه للجلطة. وتؤدي الجلطة الى تضرر اجزاء معينة من الدماغ وهذا ما يؤدي الى خسارة وظيفة في احد الاعضاء، وقد أظهرت الدراسات ان 40 % ممن يتعرضون للجلطات يعانون من اعتلالات متوسطة إلى شديدة تتطلب رعاية خاصة.

ومن ابرز هذه الاعتلالات، فقدان القدرة على المشي لفترة زمنية محدودة او بشكل دائم. وفي ما يلي اكثر مضاعفات الجلطات شيوعا:

  • شلل في جزء معين من الجسم: في الذراع او في الساق او في عضلات الوجه
  • صعوبات في المشي
  • تأثيرات عاطفية وانعكاس على الحالة النفسية

متى يمشي مريض الجلطه؟

يحتاج المريض الى علاج طبي مكثف يعتمد على الدواء والمراقبة الشديدة في الفترة الاولى لتعرضه للجلطة، وبعد زوال الخطر، يأتي دور العلاج الفيزيائي الاساسي والضروري في هذه المرحلة، ويمكن ان يتابع المريض هذا العلاج في المستشفى او في البيت. وقد أكدت الاحصاءات ان الاسابيع الـ5 الاولى يجب ان تكون مكثفة بالنسبة للتأهيل، اما متى يمشي مريض الجلطه ونتائج التحسن فيمكن ان تظهر ما بين الاشهر الـ3 الى الـ6 الاولى، ولكن اذا كان التلف الدماغي شديد قد يتطلب الامر مزيدا من الوقت.

لا شك ان سؤال متى يمشي مريض الجلطه يشغل بال الكثيرين، لكن ما يتغاضى عنه معظم الناس هو اهمية المتابعة النفسية للمريض، لأنها العامل الرئيسي في مسألة الشفاء. فدعينا عزيزتي لا ننسى ان الصحة والحالة النفسية يمكن ان تنعكس على وظائف الجسد، علما ان هناك اوجاع جسدية تشعرين بها بسبب حالتك النفسية!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!